تأثيرات فقدان الأب المتعلق بالحرب على الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي عند الإناث من أطفال اللاجئين السوريين في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الهاشمية - الأردن

المستخلص

      سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستويات الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الإناث أطفال اللاجئين السوريين القاطنين في مدينة المفرق-الأردن، ممن تعرض بعضهن لفقدان الأب لوفاته بسبب الحرب، وتأثيرات هذا الفقدان على متغيري الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي. وتألف أفراد الدراسة من (152) طفلة تراوحت أعمارهن ما بين (12-14) سنة، تم تصنيفهن إلى مجموعتين، مجموعة الفقدان (ن= 80) والمجموعة الضابطة (ن= 72) التي لم تتعرض لخبرة الفقدان. وأکملت جميع المشارکات الإجابة على فقرات قائمة الحزن المطوّل ومقاييسها الفرعية الثلاثة، کما تم تقييمهن على قائمة الانسحاب الاجتماعي من قبل معلماتهن. وأشارت النتائج إلى أنَ مستويات الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي کانت مرتفعة ومعتدلة بارتفاع لدى مجموعتي الدراسة على التوالي، کما أ تبين أن الأطفال في مجموعة الفقدان مقارنة بالمجموعة الضابطة سجلوا مستويات أعلى بدرجة دالّة إحصائياً على مقياسي الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي. کما أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن البعد الفرعي الأول للحزن المطوّل: الرابطة الإيجابية بالمتوفى کان العامل الأقوى الذي تنبأ بالانسحاب الاجتماعي لدى أفراد الدراسة، تلاه البعد الفرعي الثالث: التدخل والتجنب، وأن کلاهما أسهما سوياً في تفسير ما نسبته (34,7%) من التباين في التقديرات التي حصلت المشارکات عليها عن مستوياتِ الانسحاب الاجتماعي لديهن.  (183 کلمة).
 

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، صالح. (1998). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. عمان، الأردن: دار المیسرة للطباعة والنشرِ.
أبو طربوش، ربى. (2014). الآثار الاجتماعیة والنفسیة للأزمة السوریة على الأطفالِ اللاجئین السوریین فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
حسن، آیه. (2015). أثر الإرشاد الجمعی فی خفض الانسحاب الاجتماعی وتحسین تقدیرِ الذات لدى الأیتام فی مؤسساتِ الرعایة الإیوائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن.
ثابت، عبد العزیز وأبو طواحینة، أحمد، والسراج، إیاد. (2007). تأثیر هدم البیوت على الصحة النفسیة للأطفال الذکور والصلابة النفسیة. مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة، المجلد 4، العدد 15 و16، ص. ص. 117-125. القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
السراج، هالة. (2011). استجابة الحزن والتوافق النفسی لدى الأطفال بعد الحرب الأخیرة على غزة وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
سمیران، محمد، وسمیران، مفلح. (17 حزیران، 2014)، اللجوء السوری وأثره على الأردن. بحث مقدم فی "المؤتمر الدولی لکلیة الشریعة وکلیة القانون فی جامعة آل البیت حول الإغاثة الإنسانیة بین الإسلام والقانون الدولی: واقع وتطلعات" (الثلاثاء والأربعاء الموافقان 17-18 حزیران، 2014)، جامعة آل البیت، المفرق، الأردن.
شیفَر، شارلز ومیلمان، هاوارد. (1996). مشکلات الأطفال والمراهقین وأسالیب المساعدة فی حلها. ترجمة نزیه حمدی ونسیمة داوود. عمان، الأردن: منشورات الجامعة الأردنیة.
طراونة، رهان. (2012) أثر برنامج إرشاد جمعی على تحسین مفهوم الذات والتقلیل من المشکلات الانفعالیة والسلوکیة لدى أطفال الأسر أحادیة الوالد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن.
علیان، ربحی، وغنیم، عثمان. (2008). أسالیب البحث العلمی: الأسس النظریة والتطبیق العملی. الطبعة الثانیة، عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
Achenbach, T., & Dumenci, L. (2001). Advances in empirically based assessment: Revised cross-informant syndromes and new DSM-oriented scales for the CBCL, YSR, and TRF: Comment on Lengua, Sadowski, Friedrich, and Fisher. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 69(4), 699-702.
Achenbach, T., & Edelbrock, C. (1983). Manual for the child behavior checklist and revised behavior profile. Burlington, VT: University of Vermont Department of Psychiatry.
American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-V), (5th, ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Association.
Arman, J. (2014). Grief counseling group design for Hispanic children. Ideas and Research You Can Use: VISTAS Online, Vol. 4. Article 69, 16 pages. Alexandria, VA: American Counseling Association.
Bergman, A.,  Axberg, U., & Hanson, E. (2017). When a parent dies: A systematic review of the effects of support programs for parentally bereaved children and their caregivers. PMC Palliative Care, 2017 Aug 10; 16 (1), 39. doi: 10.1186/s12904-017-0223-y.
Boelen, P. (2016). Improving the understanding and treatment of complex grief: An important issue for psychotraumatology. European Journal of Psychotraumatology, 7:1, 32609, DOI: 10.3402/ejpt.v7.32609.

Boelen, P., de Keijser, J., & Smid, G. (2014). Cognitive–behavioral variables mediate the impact of violent loss on post-loss psychopathology. Psychological Trauma: Theory, Research, Practice, and Policy, Advance online publication. http://dx.doi.org/10.1037/tra0000018

Boelen, P., van den Hout, M.,  & van den Bout, J. (2006). A cognitive behavioralconceptualization of complicated grief. Clinical Psychology: Science and Practice, 13, 109-128.

Bowlby, J. (1980). Loss: Sadness and depression (attachment and loss) (Vol. 3). New York, NY: Basic Books.
Brent, D., Melhem, N., Masten, A., Porta, G., & Payne, M.(2012). Longitudinal effects of parental bereavement on adolescent developmental competence. Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology, 41(6), 778-791.
Buglass, E. (2010). Grief and bereavement theories. Nursing Standard, 24 (41), 44-47.
Capewell, E. (1999). Disaster: How can schools respond? In  P.  Barnard, I. Morland, & J.  Nagy (Eds.).  Children bereavement and trauma: Nurturing resilience (pp. 31-39). London, UK: Jessica Kingsley Publishers.
Clark, L., & Watson, D. (1995). Constructing validity: Basic issues in objective scale development. Psychological Assessment, 7(3), 309-319.
Cloninger, C., & Svrakic, D. (1999). Personality disorders. In B. Sadock & V. Sadock (Eds.)  Kaplan & Sadock’s comprehensive textbook of psychiatry (pp 1723–1764). Philadelphia, PA: Lippincott, Williams & Wilkins.
Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed.). Hillsdale, NJ: Lawrence Earlbaum Associates.
Coyne, R., & Beckman, T. (2012). Loss of a parent by death: Determining student impact. International Journal of Psychology: A Biopsychosocial Approach, 111(10), 109-123.
Dent, A. (2005). Supporting the bereaved: Linking theory to practice. Healthcare Counseling & Psychotherapy Journal, 5(3), 16-31.
Felner, R., Terre, L., & Rowlison, R. (1988). A life transition framework for understanding marital dissolution and family reorganization. In S.  Wolchik & P. Karoly (Eds.), Children of divorce: Empirical perspectives on adjustment (pp. 35-65). New York, NY, US: Gardner Press.
Fraley, R., & Shaver, P. (1999). Loss and bereavement: Attachment theory and recent controversies concerning "grief work" and the nature of detachment. In J. Cassidy & P. R. Shaver (Eds.), Handbook of attachment: Theory, research, and clinical applications (pp. 735-759). New York, NY, US: Guilford Press.
Granot, T. (2005). Without you: Children and young people growing up with loss and its effects. (1st, ed.).  London, UK: Jessica Kingsley Publishers.
Hassan, G., Ventevogel, P., Jefee-Bahloul, H., Barkil-Oteo, A., & Kirmayer, L. (2016). Mental health and psychosocial well-being of Syrians affected by armed conflict. Epidemiology and Psychiatric Sciences, 25(2), 129-141.
Harrison, L., & Harrington, R. (2001). Adolescents' bereavement experiences. Prevalence, association with depressive symptoms, and use of services. Journal of Adolescence, 24(2), 159-169.

Heeke, C. (2018). Risk factors and clinical manifestations of prolonged grief disorder: Particular characteristics of violent loss . Doctoral Dissertation, University of Berlin, Berlin, Germany.

Jenkins, M., Dunham, M., & Contreras-Bloomdahl, S. (2011). The need for grief plan awareness and staff training in schools. VISTAS: Ideas and Research You Can Use 2011.http://counselingoutfitters.com/vistas/vistas11/Article_83.pdf

Kaplan, H., & Sadock, B. (1995). Comprehensive textbook of psychiatry. (6th, ed.). Baltimore, VA: Williams & Wilkins.
Kenney, S. (2003).Gender roles and grief cycles: Observations on models of grief and coping in homicide cases. International Review of Victimology, 10, 19-47.
Keyser, J., Seelaus, K., & Batkin-Kahn,,G.  (2000). Children of trauma and loss: Their treatment in group psychotherapy. In R. Klein & V. Schermer (Eds.), Group psychotherapy for psychological trauma (pp. 209-238).  New York, NY: Guilford Press.
Kuterovac, G., Dyregrov, A., & Stuvland, R. (1994). Children in war: A silent majority under stress. British Journal of Medical Psychology, 67(4), 363-375.
LaFreniere, L., & Cain, A. (2015). Parentally bereaved children and adolescents: The question of peer support. Journal of Death and Dying, 71(3), 245 - 271.
Lawhon, T. (2004). Teachers and schools can aid grieving students. Education, 124 (3), 559-566.
Layne, C., Savjak, N., Saltzman, W., & Pynoos, R. (2001a). Extended Grief Inventory. Los Angeles, CA: University of California.
Layne, C., Pynoos, R., Saltzman, W., Arslanagic, B., Black, M., Savjak, N., & Houston, R. (2001b).Trauma/grief-focused group psychotherapy: School-based post-war intervention with traumatized Bosnian adolescents. Group Dynamics: Theory, Research, and Practice, 5(4), 277-290.
Lichtenthal, W., Cruess, D., & Prigerson, H. (2004) A case for establishing complicated grief as a distinct mental disorder in DSM-V. Clinical Psychology Review, 24(6), 637-662.
Lutzke, J., Ayers, T., Sandler, I.,  & Barr,  A. (1997). Risks and interventions for the parentally bereaved child. In S. Wolchik & I. Sandler (Eds.), Handbook of children’s coping: Linking theory and intervention (pp. 215–243). New York, NY: Plenum Press.

Machel, G. (2001). The impact of war on children: A review of progress since the 1996 United Nations Report on the impact of armed conflict on children. London, UK: Hurst.

Mallon, B. (2008). Dying, death, and grief: Working with adult bereavement. Thousand Oaks, CA: Sage.
McGlaufin, H. (1998). Helping children grieve at school. Professional School Counseling, 1 (5), 46–49.
McGoldrick, M., & Walash, F. (2004).  A time to mourn: Death and the family life cycle. In F. Walsh  &  M. McGoldrick  (Eds.), Living beyond loss: Death in the family (Chap 2. pp. 27-45).  New York, NY: W. W. Norton & Company.
Melhem, N., Walker, M., Moritz, G., & Brent, D. (2008). Antecedents and sequelae of sudden parental death in offspring and surviving caregivers. Archives of Pediatrics & Adolescent Medicine, 162(5), 403–410.
Morina, N., von Lersner, U., & Prigerson, H. (2011). War and bereavement: Consequences for mental and physical distress. PLoS ONE, 6 (7). Article ID e22140. http://dx.doi.org/10.1371/journal.pone.0022140.
Parkes, C. (1976). Determinants of outcome following bereavement. OMEGA - Journal of Death and Dying, 6(4), 303-323.

Parkes, C. (1998). Coping with loss: Bereavement inadult life. British Medical Journal, 316, 856-859.

Parkes, C., & Prigerson, H. (2013). Bereavement: Studies of grief in adult life. Fourth Edition, New York, NY: Routledge.
Prigerson, H., Horowitz, M., Jacobs, S., Parkes, C., Aslan, M., Goodkin, K., Maciejewski, P., et al. (2009). Prolonged grief disorder: Psychometric validation of criteria proposed for DSM-V and ICD-11. PLOS Medicine, 6(8), 1-12.
Robertson, C., & Duckett, L. (2007). Mothering during War and post-war in Bosnia. Journal of Family Nursing, 13, 461-483.

Sandler, I., Ayers, T., Wolchik, S., Tein, J., Kwok, O., Haine, R., et al. (2003). The Family Bereavement Program: Efficacy evaluation of a theory-based prevention program for parentally bereaved children and adolescents. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 71, 587–600.

Shear, K., & Smith-Carof, K. (2002).Traumatic loss and the syndrome of complicated grief. PTSD Research Quarterly (RQ), 13 (1), 1-4. 

Shear, M., McLaughlin, K., Ghesquiere, A., Gruber, M., Sampson, N., & Kessler, R. (2011b). Complicated grief associated with Hurricane Katrina. Depression and Anxiety, 28, 648–657.
Shear, M., Simon, N., Wall, M., Zisook, S., Neimeyer, R., Duan, N., Keshaviah, A., et al. (2011a). Complicated grief and related bereavement issues for DSM-5. Depression and Anxiety, 28(2), 103-117. DOI: 10.1002/da.20780
Silverman, P. (2000). Children as part of the family drama: An integrated view of childhood bereavement. In R. Malkinson, Rubin, S. & Witztum, E. (Eds.), Traumatic and non-traumatic loss and bereavement: Clinical theory and practice (pp.67-90). Madison, Connecticut: Psychosocial Press.

Stroebe, M., & Schut, H. (1999). The dual process model of coping with bereavement: Rationale and description. Death Studies, 23, 197–224.

Stroebe, W., & Schut, H. (2001). Models of coping with bereavement: A review. In M. Stroebe, R. Hansson, W. Stroebe, & H. Schut (Eds.), Handbook of bereavement research: Consequences, coping, and care (pp. 375-403). Washington, DC: American Psychological Association.

Stroebe, M., Hansson, R., Stroebe, W., & Schut, H. (2001). Introduction: Concepts and issues in contemporary research on bereavement. In M. Stroebe, R. Hansson, W. Stroebe, & H. Schut (Eds.), Handbook of bereavement research: Consequences, coping, and care (pp. 3-22). Washington, DC: American Psychological Association.

Wolfelt, A. (1996). Healing the bereaved child: Grief gardening, growth through grief and other touchstones for caregivers.  Fort Collins, CO: Companion Press.
Worden, J. (1991). Grief counseling & grief therapy: A handbook for the mental health professional. New York, NY: Springer Publishing Company.
Worden, J. (1996). Children and grief: When a parent dies. New York, NY: The Guilford Press.
Worden, J. (2008).  Grief counseling and grief therapy: A handbook for the mental health practitioner.  4th, Fourth Edition, New York, NY: Springer Publishing Company.
Wortman, C., & Silver, R. (1989). The myths of coping with loss. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 57, 349–357.
Wright, P., & Hogan, N.(2008). Grief theories and models. Applications to hospice nursing practice. Journal of Hospice & Palliative Nursing, 10(6), 350-356.
Zisook, S., & Shear, K. (2009). Grief and bereavement: What psychiatrists need to know. World Psychiatry, 8(2), 67-74.
Zvizdic, S., & Butollo, W. (2001). War-related loss of one's father and persistent depressive reactions in early adolescents. European Psychologist, 6(3), 204-214.