معوقات التفويض الإداري من وجهة نظر القيادات التربوية في مکاتب التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في مرحلة الدکتوراه جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التفويض الإداري في مکاتب التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة. وعلى الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة إزاء معوقات التفويض الإداري في مکاتب التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض باختلاف المتغيرات التالية:( المؤهل العلمي -سنوات الخدمة -الدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الباحثة الاستبيان أداة لهذه الدراسة، والذي تم توزيعه على عدد(55) فردا من أفراد العينة موزعين على عدد (9) مکاتب تربية وتعليم داخل مدينة الرياض. تم توزيع الاستبانة إلکترونياً، وورقياً، وتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية وبرنامج الحزم الاحصائية (Spss)، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:  ترى القيادات في مکاتب التربية والتعليم في مدينة الرياض أن المعوقات مؤثرة بدرجة کبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحاور معوقات التفويض الاداري (3.46). حيث أکدت الدراسة أن المعوقات التي تعود للمرؤوسين تأتي أولاً تليها المعوقات العائدة للتنظيم ثم المعوقات التي تعود للرئيس من حيث درجة التأثير. وأکدت الدراسة أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (المعوقات التي تعود للرئيس، المعوقات التي تعود للمرؤوسين، المعوقات التي تعود للتنظيم) باختلاف متغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخدمة-عدد البرامج التدريبية). وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بعدة توصيات للتغلب على المعوقات التي تعوق التفويض الإداري في مکاتب التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض.
 

الكلمات الرئيسية


أبو زید، محمد عبدالحمید. (1977م). أثر التفویض فی الاصلاح الإداری، دار النهضة العربیة، القاهرة.
أحمد، أحمد. (1998م). تحدیث الادارة التعلیمیة، الاسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة للنشر.
حبتو، عبدالعزیز صالح. (2009م). مبادئ الإدارة العامة، دار المسیرة للنشر و التوزیع، عمان.
الحربی، محمد. (2007م). تفویض الصلاحیات لدى القیادات الإداریة، دراسة مسحیة على وزارة التربیة والتعلیم: رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، کلیة إدارة الأعمال، السعودیة.
حسین، سلامة. (2004م). اتجاهات حدیثة فی الإدارة المدرسیة الفعالة، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
حشیش، خالد. (2013م). درجة ممارسة القیادات الإداریة بمدیریات التربیة والتعلیم لتفویض السلطة وعلاقتها بالأداء الوظیفی للمدیرین والمشرفین التربویین: رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
السحبانی، إبراهیم. (2012م). تفویض السلطة لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى معلمیهم: رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
سلیمة، بوزید، (2013م). تفویض السلطة مفتاح تحقیق التنمیة الإداریة، مجلة العلوم الإنسانیة، جامعة بسکرة. الجزائر.العدد30.
عامر، سامح، وقندیل، علاء. (2010م). التطویر التنظیمی، دار الفکر، عمان، الأردن.
العتیبی، صبحی جبر. (2005م). تطویر الفکر والأسالیب فی الإدارة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزیع.
فلیه، فاروق، السید عبدالمجید. (2005م). السلوک التنظیمی فی ادارة المؤسسات التعلیمیة، عمان، دار المسیرة للنشر.
موقع وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، تم استرجاعه بتاریخ 20/1/1435هـ على الرابط http://www.moe.gov.sa
Burke, S.H. (1970). Strengthening administration through effective delegation.Pakistan Administrative Staff College Journal, 8 (1), 21-31
Certo, Samuel (2007) Modern Management Quality, Ethics, and the Global Environment, fifth edition, Rollins Colleges.
Murphy, Joseph & Hollinger, Phillip (1992): The Principal ship in era of Transformation, journal of educational administration, 30 (3) 77-88.
Mullins, Laurie (2008) Essentials of Organizational Behavior, Bookaid international, Person Prentice Hall.