الإشراف التربوي بمديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد ودوره في تحسين أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في تکنولوجيا التعليم - مشرف عام وزارة التربية والتعليم - الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإشراف التربوي بمديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد ودوره في تحسين أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته واستخدام (استمارة) استبانة إلکترونية قام بتوزيعها عشوائياً على عينة الدراسة من أجل جمع البيانات اللازمة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الحکومية في المديرية والذين يزيد عددهم عن (1600 معلماً ومعلمة) في حين وصل عدد أفراد عينة الدراسة إلى (200) معلماً ومعلمة. وقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:

أن متوسطات جميع المجالات الثلاثة ( استراتيجيات التدريس، التقويم، والتخطيط) جاءت متوسطة وتراوحت ما بين  )3.01) و(2.67) حيث کانت أعلى المجالات موافقة من المعلمين المجال الأول وهو مجال استراتيجيات التدريس، بينما کانت أدنى المتوسطات الحسابية للمجال الثاني وهو مجال التقويم.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في استراتيجيات التدريس والتقويم  لصالح الإناث، فيما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مجال التخطيط وعلى الأداة ککل.
توعية الإدارات المدرسية والطلاب والمجتمع بأهمية هذا النوع من التعليم.

إبراهیم قزق، دورالمشرفالتربویفیتحسینالنموالمهنی لمعلمیالصفوفالثلاثةالأولىفیمحافظةإربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن، 2006م.
إبراهیم یاسین الخطیب، أمل إبراهیم الخطیب، الإشراف التربویفلسفته،أسالیبه،تطبیقاته، دار قندیل للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2003م.
أحمد الکیلانی، تقویمأداءمشرفیالتربیةالإسلامیةفیالمرحلة الثانویةفیالأردنفیضوءکفایاتهموبناء برنامجلتنمیته، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد، بغداد، العراق، 2002م.
حسن أحمد الطعانی، تحدید الاحتیاجات التدریبیة للمشرفین التربویین فی الأردن فی ضوء المهام المطلوبة منهم من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربویة، المجلد السابع والثلاثین، العدد الأول، الصفحات 32 – 49، عمان، الأردن، 2010م.
ســـالم بـــن راشـــد، قضـــایا تربویـــة دراســـة تحلیلیـــة لعناصـــر العملیـــة التعلیمیـــة، دار الفکـــر العربـــی، القاهرة ، مصر، 2004م.
عبـــد الـــرحمن بـــن عیســـى بـــن عبـــد الـــرحمن الرمیح، دور المشرف التربوی المقیم فی التنمیة المهنیة للمعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة، 2003م.
عبد الله سعید الهاجری، دورالمشرفینالتربویینفیتنمیةأداء معلمیالتربیة الإسلامیةفیدولةالکویتومنوجهةنظرالمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان،  الأردن، 2007م.
فتحی احمیدة، دورالمشرفالتربویفیتحسینأداءمعلماتریاضالأطفال فیتنمیةمهاراتالأطفالاللغویةمنوجهةنظرمعلماتریاض الأطفالفیالأردن، مجلة جامعة دمشق، العدد الخامس والعشرون، الصفحات 30-65، دمشق ، سوریا، 2012م.
کمال مدانات، وبرزة وأوجینی، اهتماماتالإشرافالتربویفیتحسینأداء المعلمین، دار الثقافة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2002م.
محمود المسّاد، الإشراف التربوی الحدیث واقع وطموح، دار الأمل، إربد، الأردن، 1986م.
مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الإشراف التربوی بدول الخلیج واقعه وتطویره ، الریاض، السعودیة، 1996م.
منصور نزال الحمدون، دور مشرفی التربیة الریاضیة فی تطویر الریاضة المدرسیة لمدیریات التربیة والتعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة المفرق، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الرابع عشر، العدد الثانی، الصفحات 84-109، دمشق، سوریا، 2016م.
ناصر الخوالدة، دورمشرفالتربیةالإسلامیةفیتحسینأداءمعلمی مادةالتربیةالإسلامیةفی المدارسالأساسیةمنوجهةنظرالمعلمینأنفسهم، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، المجلد التاسع والعشرون ، العدد الثانی ، الصفحات ٣٦٤-379، الجامعة الأردنیة ، عمان، الأردن، 2002م.
نهلة کساب، الدورالمتوقعوالواقعیللمشرفالتربویکمایراهالمشرفونالتربویون والمعلمونفیمراحلالتعلیمقبلالجامعیبقطاعغزة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر 2003م.
وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة، دلیل الإشراف التربوی، الطبعة الثانیة، عمان، الأردن، 2015م.
 
 ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Smith, L. Schools and Change. CA: Conwin Press. 2008.
Waters, J. Supervisory that Sparks Learning. Educational Leadership, 61(7): 48-51. 2004.
Adrian, L. Impact of fiscal resources allocation to schools based on a differentiated supervision model. Academy of Educational leadership Journal, 2010.
Dolan، Jennifer Anne. Case Studies of factors Affecting Change in
Instructional Practice: The Supervisor's Role and Environmental Influences
in staff Development (Cooperative Learning), EDD Fordham University,
Dissertation Abstracts International, A 57 (5)120-137, 1995.
Kapusuzolgu, Saduman 2010, Roles Of Primary Education Supervision In Training Candidate Teachers On Job, Abant Izet Baysal University, Department Of Education Science, Turkey, Bou, 14280.