درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة التشاركية في فلسطين من وجهة ‏نظر المعلمين / دراسة حالة – محافظة بيت لحم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏ أستاذ جامعي – جامعة بيت لحم ‎

2 بروفيسور – جامعة القدس

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة التشاركية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (2784) معلماً ومعلمة من بينهم (1044) معلماً و (1740) معلمة. وكانت عينة الدراسة عبارة عينة عشوائية طبقية بلغ عدد أفرادها (338) معلماً ومعلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وبلغ معامل ثبات الأداة (0.912) حسب معامل كرونباخ الفا. وكان من أبرز نتائج الدراسة ان تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة التشاركية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين على الدرجة الكلية جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.66). كما وأشارت النتائج الى وجود فروق ظاهرية دالة احصائيا لدرجة ممارسة القيادة التشاركية تبعا لمتغيرات الدراسة الجنس والمؤهل العلمي، ولم تظهر فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بإشراك مديري المدارس الحكومية بدورات تدريبية حول مفهوم القيادة التشاركية ومجالاتها وكيفية توظيفها في تطوير العمل الاداري.