هدفت الدراسـة إلى التعـرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحقيق الأمن النفسي للطلبة اللاجئين السوريين في الأردن، اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس ماسلو للأمن النفسي، وذلك بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة، وتم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة الميسرة وكان عددهم (23) طالباً وطالبة من مدرسة حي التقوى، إحدى مدارس اللاجئين السوريين في الأردن، والبالغ عدد طلابها كاملاً (150) طالباً وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي في تحقيق الأمن النفسي، حيث إن نسبة الكسب المعدل للمجموعة التجريبية في مقياس الأمن النفسي بلغت (1.39) ككل، وهي أعلى من نسبة الكسب المعدل المعيارية التي حددها بلاك (1.2). وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأمن النفسي، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الأمن النفسي وأبعاده (ما عدا البعد الأسري) تبعاً لمتغير الجنس، وكان الفرق لصالح الإناث. توصي الدراسة بتقديم العديد من البرامج الإرشادية لتحقيق الأمن النفسي وخاصة في المراحل المبكرة من عمر الطفل، وتوفير البيئة المناسبة لذلك.
المجذوب, زيد محمد خير محمد. (2025). فاعلية برنامج إرشادي لتحقيق الأمن النفسي للطلبة اللاجئين السـوريين في الأردن. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 371-420. doi: 10.21608/jasep.2025.416542
MLA
زيد محمد خير محمد المجذوب. "فاعلية برنامج إرشادي لتحقيق الأمن النفسي للطلبة اللاجئين السـوريين في الأردن", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 371-420. doi: 10.21608/jasep.2025.416542
HARVARD
المجذوب, زيد محمد خير محمد. (2025). 'فاعلية برنامج إرشادي لتحقيق الأمن النفسي للطلبة اللاجئين السـوريين في الأردن', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 371-420. doi: 10.21608/jasep.2025.416542
VANCOUVER
المجذوب, زيد محمد خير محمد. فاعلية برنامج إرشادي لتحقيق الأمن النفسي للطلبة اللاجئين السـوريين في الأردن. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 371-420. doi: 10.21608/jasep.2025.416542