هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام استراتيجية مونتسوري في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الرابع في مدارس جنوب الخليل- فلسطين، والبالغ عددهم (5511)، من بينهم (2717) إناث و(2794) ذكور، تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة، حيث بلغ حجم العينة (68) طالباً وطالبةً، مقسمة الى مجموعتين، مجموعة ضابطة يتم تدريسها بالطريقة التقليدية وتتكون من (14) ذكور، (20) إناث، ومجموعة تجريبية يتم تدريسها باستخدام استراتيجية مونتسوري وتتكون من (14) ذكور، (20) إناث، قامت الباحثة بإعداد اختبارات المفاهيم الرياضية القبلي والبعدي، وتم التحقق من صدقها وثباتها (93.1%)، وأظهرت النتائج أن استخدام استراتيجية مونتسوري له تأثير كبير في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي 15.33 مقارنة بـ 11.31 للمجموعة الضابطة. وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار البعدي تبعاً لطريقة التدريس، مما يثبت فعالية استراتيجية مونتسوري. أظهرت النتائج أن استراتيجية مونتسوري لها تأثير متوسط في تنمية المفاهيم الرياضية لدى الطلبة، وذلك بناءً على معامل كوهين d = 0.599. أظهرت النتائج انه توجد ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلابفي الاختبار البعدي حسب الجنس، وكانت النتائج لصالح الذكور. وفي ضوء النتائج تم صياغة أهم التوصيات التالية: العمل على تنفيذ استراتيجية مونتسوري في المدارس الابتدائية لما لها دور في تطوير وتنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة المدارس. توصي الباحثة التربية والتعليم بعمل دروات تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام استراتيجية مونتسوري وعلى استخدامها في التدريس.
أبو سباع, صابرين, & عرمان, إبراهيم. (2025). أثر استخدام استراتيجية مونتسوري في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 403-426. doi: 10.21608/jasep.2025.416543
MLA
صابرين أبو سباع; إبراهيم عرمان. "أثر استخدام استراتيجية مونتسوري في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 403-426. doi: 10.21608/jasep.2025.416543
HARVARD
أبو سباع, صابرين, عرمان, إبراهيم. (2025). 'أثر استخدام استراتيجية مونتسوري في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 403-426. doi: 10.21608/jasep.2025.416543
VANCOUVER
أبو سباع, صابرين, عرمان, إبراهيم. أثر استخدام استراتيجية مونتسوري في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع في تربية وتعليم جنوب الخليل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 403-426. doi: 10.21608/jasep.2025.416543