درجة ممارسة القيادة الواعية وعلاقتها بالهناء الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية في ‏محافظة مسقط بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

2 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى

3 أستاذ مشارك القياس والتقويم

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة ممارسة القيادة الواعية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظة مسقط في سلطنة عمان وعلاقتها بالهناء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين الأوائل، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانة؛ مكونة من محورين: محور القيادة الواعية وله (20) فقرة، ومحور الهناء الوظيفي وله (28) فقرة. وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (220) معلم ومعلمة أوائل تمثل ما نسبته (45.5%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الواعية لدى مديري المدارس ومستوى الهناء الوظيفي جاء كلاهما بدرجة مرتفعة. كما خَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية إيجابية بين القيادة الواعية المستخدمة من قبل مديري المدارس والهناء الوظيفي للمعلمين في المدارس الحكومية. كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ أثر ممارسة القيادة الواعية يمكنه التنبؤ (56.7%) في الهناء الوظيفي. وبناء على نتائج الدراسة أوصت بتقديم دورات مخصصة لقادة المدارس من قبل المعنيين بوزارة التربية والتعليم، لتعزيز مهارات القيادة الواعية. وإطلاق مبادرات للصحة النفسية تستهدف قادة المدارس والمعلمين.