درجة توظيف التعلم بالمشروع في تدريس العلوم لدى معلمي العلوم في المرحلة ‏الأساسية العليا في محافظة بيت لحم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة في المناهج وطرق التدريس في جامعة القدس

2 كلية العلوم التربوية - جامعة القدس‎ ‎

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف التعلم بالمشروع في تدريس العلوم لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في محافظة بيت لحم، وهدفت أيضا إلى تحديد دور عدد من المتغيرات المختارة في درجة التوظيف. ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة للتعرف على درجة التوظيف اشتملت على (20) فقرة. وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، وزعت على عينة عشوائية بسيطة عددها (137) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في محافظة بيت لحم بنسبة 57.3%، وتم اختيارها من المجتمع الكلي (237) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف التعلم بالمشروع في تدريس العلوم على الأداة ككل جاءت متوسطة ،ولم تظهر نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين لدرجة توظيف التعلم بالمشروع تعزى إلى متغير: (سنوات الخبرة )،في حين أن الدراسة بين أن هناك  فروقا ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين للدرجة توظيف التعلم بالمشروع تعزى إلى متغيرات : (الجنس) ولصالح الإناث، و(المؤهل العلمي ) ولصالح المؤهل أعلى من بكالوريوس ، و(التخصص ) ولصالح تخصص العلوم العامة والأحياء. وقد أوصت الدراسة – بناء على هذه النتائج بعدد من التوصيات والتي من أهما : عقد دورات تدريبية لمعلي العلوم على أساليب التعليم بالمشروع ، توفير الدعم المادي والمعنوي لمعلمي العلوم ، العمل على بناء مناهج دراسية للعلوم تراعي أساليب التعلم بالمشروع ، تقليل أعداد الطلبة داخل الصفوف الدراسية ، وتقليل الحصص الدراسية على المعلمين.