هدف البحث إلى الكشف عن مدى تطبيق نموذج برونر الحلزوني في تصميم موضوعات الخلية في مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية، والتعرف على تكرار المفاهيم العلمية وموضوعات الخلية وكيفية انتقالها من صف لآخر، وقد اسُتخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت العينة في كتب العلوم المقررة في المملكة العربية السعودية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول طبعة 2024م، وتم تحليل كتب العلوم لتتبع ووصف وتحليل موضوعات الخلية حسب معايير نموذج برونر الحلزوني، الاتساع والتكامل والتتابع والاستمرارية من الصف الرابع وحتى الصف السادس، وأظهرت النتائج أن الاتساع كان بشكل كبير في محتوى المفاهيم والخبرات للصف السادس حيث كانت مجموع التكرارات لموضوعات الخلية (105) وبنسبة (65.45% ) مقارنة بالصف الرابع والخامس ويرجع ذلك الى اتباع معيار التوسع والتكامل لنموذج برونر الحلزوني في تصميم المنهج، وكذلك قلة وجود مفاهيم الخلية مع أهميتها للخبرات اللاحقة في المرحلة المتوسطة وعدم وجود درس الخلية في الصف الخامس ويرجع ذلك الى عدم اتباع معيار التتابع والاستمرارية لنموذج برونر الحلزوني في تصميم المنهج، وفي ضوء النتائج تم عرض العديد من التوصيات والمقترحات منها إعادة النظر في محتوى كتب العلوم للمرحلة الابتدائية العليا وأنشطتها ومراعاة نموذج برونر الحلزوني في تصميمها بدرجة متوازنة لمعالجة جوانب القصور في مناهج العلوم ومختلف المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية.
حريري, لجين إبراهيم , & العجمي, لبنى حسين. (2025). مدى تطبيق نموذج برونر الحلزوني في تصميم موضوع الخلية في مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 565-588. doi: 10.21608/jasep.2025.416550
MLA
لجين إبراهيم حريري; لبنى حسين العجمي. "مدى تطبيق نموذج برونر الحلزوني في تصميم موضوع الخلية في مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 565-588. doi: 10.21608/jasep.2025.416550
HARVARD
حريري, لجين إبراهيم , العجمي, لبنى حسين. (2025). 'مدى تطبيق نموذج برونر الحلزوني في تصميم موضوع الخلية في مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 565-588. doi: 10.21608/jasep.2025.416550
VANCOUVER
حريري, لجين إبراهيم , العجمي, لبنى حسين. مدى تطبيق نموذج برونر الحلزوني في تصميم موضوع الخلية في مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 565-588. doi: 10.21608/jasep.2025.416550