هدف البحث إلى تقويم مدى تطبيق الممارسات العلمية والهندسية في العلوم بالمرحلة المتوسطة بما يخص كل من (المقرر- المعلمة- الطالبات)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من كتاب العلوم للصف الأول المتوسط بفصليه (الأول والثاني) الصادر عن وزارة التعليم للعام 1443ه، وعينة عشوائية من معلمات العلوم قوامها (66) معلمة، وعينة عشوائية من الطالبات بالمرحلة المتوسطة قوامها (40) طالبة، وطبقت الأدوات التالية: بطاقة تقويم منهج العلوم للصف الأول المتوسط للتعرف على مدى توافر الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في هذا المقرر، واستبانة لاستطلاع آراء المعلمات حول درجة تطبيقهن للممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في تدريس العلوم، ومقياس لتحديد مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى الطالبات بالمرحلة المتوسطة، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن درجة توفر الممارسات العلمية لمعايير الجيل القادم للعلوم جاءت منخفضة بشكل عام في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط، وكذلك درجة تطبيق الممارسات العلمية والهندسية لمعايير العلوم للجيل القادم في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة جاءت بدرجة منخفضة، وكذلك توصلت النتائج إلى أن مستوى الممارسات العلمية والهندسية لمعايير العلوم للجيل القادم لدى الطالبات بالمرحلة المتوسطة جاءت ككل بدرجة متوسطة، ومن التوصيات التي قدمها البحث ضرورة تطوير كتاب العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم NGSS، وفقًا لما ظهر من قصور في تضمينها في هذا الكتاب خاصة وفي كتب المرحلة المتوسطة عامة و إعداد برامج تدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة ترتبط بتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم NGSS في تدريس العلوم.