طالبة دكتوراه المناهج وطرق التدريس / كلية العلوم التربوية / جامعة القدس
10.21608/jasep.2025.418599
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفاهيم الجودة والجودة المدرسية والجودة الفاعلة بالإضافة إلى عرضاً لأهم مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأهدافها ومتطلبات تطبيقها ومراحلها. كما وقد تم التطرق من خلال هذا البحث لمعيقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة واستعراض مفهوم الجودة في التدريس ومعاييرها وصولاً إلى الجودة في التعليم والجودة في المدرسة وتم اختتام البحث بالتوصل إلى معايير الجودة للمدرسة الفاعلة. وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة بالرجوع الى بعض الأدبيات التي تناولت تلك المضامين من خلال منهجية البحث المكتبي وقد خرجت ببعض التوصيات أهمها:
اعتماد معايير الجودة الشاملة في المدارس.
بناء سياسات عامة من قبل وزارة التربية والتعليم تدعم وتوجه تطبيق معايير الجودة الشاملة في المدارس.
تدريب قادة تربويين في المدارس يعملون بصورة تشاركية مع فريق العمل لتحقيق الجودة والأصالة في المدرسة.
توفير بيئة مدرسية غنية وفعالة بالمصادر التربوية والتعلمية التي تحفز التعلم الذاتي لدى الطلبة.