التعلم التأملي والتنمية المهنية - مراجعة نظرية لكتاب (جيني موون، 1999)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية والآداب جامعة صحار- سلطنة عُمان وكلية التربية جامعة الإسكندرية- مصر

10.21608/jasep.2025.423366

المستخلص

قدمت جيني موون كتاب التأمل في التعلم والتنمية المهنية لأول مرة عام (1999) وهي تعمل أستاذة التربية في جامعة إكستر في بريطانيا وقد كان للكتاب صدى واسع في الأوساط التعليمية في بريطانيا وخارجها لعدة أسباب أهمها أنه ينقل التأمل من البعد الفلسفي الغامض إلى البعد الإجرائي الواضح ثانياً لأنه يوضح تطبيقات التأمل في مجال التعلم وكيفية الاستفادة من تطبيقات العملية التأملية التي أبرز تطبيقاتها هو التعلم التأملي وحددت له خمس مراحل تبدأ بالملاحظة وتنتهي بالتعلم التحولي الذي يمكننا من صنع معاني أعمق لخبراتنا المدركة من خلال المزيد من التأمل فيها بعد التخلص من القيود والتحيزات التي يفرضها علينا الآباء والمعلمون في بيئة التعلم فنكون معاني وربما وجهات نظر جديدة ومغايرة للعديد من المفاهيم والقضايا وكل ذلك لا يتم بمعزل عن أسلوب التعلم وحددت مواصفات ثلاث أساليب (العميق -الاستراتيجي -السطحي) ، وكذلك مواصفات بيئة التعلم ومادة التعلم سواء الخبرات السابقة أو المادة الجديدة ووضعت إطار نظري واضح يضم هذه المفاهيم بوعي وهو قائم على وجهة النظر البنائية في التعلم واختتمت الكتاب بخريطة تصف كل مراحل التعلم التأملي وحدوده وتعظم مخرجات العملية التأملية التي تتدرج من البساطة إلى التعقيد بداية بكتابة صحيفة تعلم تأملي ونهاية بأعلى درجات الإبداع. وخرجت بمجموعة من التوصيات عن التنمية المهنية والكتاب يتكون من 140 صفحة من القطع الصغير.