أثر معالجة البيانات المفقودة وحجم العينة ونسبة الفقد على قوة الاختبار ‏الإحصائي والدلالة العملية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎قسم علم النفس ‏‎- ‎كلية التربية جامعة أم القرى

2 أستاذ القياس والتقويم والإحصاء بكلية التربية جامعة أم القرى

10.21608/jasep.2025.423372

المستخلص

            هدفت الدّراسة إلى دراسة تأثير طرق معالجة البيانات المفقودة على قوة الاختبار الإحصائي والدلالة العملية، من خلال المقارنة بين ثلاثة طرق (تعظيم  التوقعات، التعويض بالانحدار، التعويض المتعددة) لتقدير البيانات المفقودة ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام بيانات افتراضية تحاكي الظروف التجريبية المتمثلة في نسبة القيم المفقودة ولها ثلاث مستويات (10%، 20%، 40%) وباستخدام أحجام عيّنات مختلفة (200، 600، 1000) على مفحوصين افتراضيين واختبار مكوّن من (40) فقرة تم توليدها من خلال برنامج (WINGEN3)، وفق أسلوب المحاكاة لتوليد أرقام عشوائية حيث تم بناء ثلاثة نماذج إحصائية لمحاكاة أسلوب ( اختبار ت لعينة واحدة، اختبار ت لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي لثلاث عينات) بحيث تتوافر فيها الافتراضات الخاصّة بها، وتمّ حساب قوة الاختبار الإحصائي للحالات المذكورة، ثم تمّ عمل فقد لهذه البيانات  باستخدام برنامج (R) بنسب فقدٍ بلغت (10%، 20%، 40%) على التوالي وفق آلية الفقد (MCAR) وتحت نمط فقد (النّمط التام) وبعد ذلك تمّ تقدير القيم المفقودة باستخدام الطرق الثلاثة كلٍ على حِدة، وإجراء الاختبارات الإحصائية الثلاثة لها وحساب قيمة قوة الاختبار الإحصائي والدلالة العملية، للحالات المذكورة، وتمت المفاضلة بين الطرق الثلاث عند كل أسلوب إحصائي بمقارنة قوة الاختبار الإحصائي والدلالة العملية لتلك النماذج مع قوة الاختبار الاحصائي والدلالة العملية للنموذج الإحصائي التام (بدون فقد)، كما تم الكشف عن الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α)  للفروق بين المتوسطات الحسابية لقوة الاختبار الإحصائي بدلالة قيمة مربع ايتا التي تُعزى لأثر طريقة المعالجة ونسبة الفقد حيث كانت لصالح طريقة تعظيم التوقعات والتعويض المتعدد مقابل طريقة التعويض بالانحدار كما تبين وجود فروق لنسب الفقد لصالح الأقل (10%) مقابل (40%)، كما تبين عدم تأثر الدلالة العملية لكافة المجموعات ولطرق المعالجة الثلاثة وكذلك مع أحجام العينات المختلفة وبمقارنتها مع النموذج التام. وتوصي الدراسة باستخدام طریقة تعظيم التوقعات والتعويض المتعدد بالدراسات التربوية والنفسية في معالجة البيانات المفقودة، بعد التأكد من استيفاء افتراضات استخدام طرق التعويض قبل الاعتماد عليها.