ضغط العمل لدى معلمي المدارس في محافظة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية العلوم التربوية - جامعة القدس- القدس- فلسطين

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ضغط العمل لدى معلمي المدارس في محافظة القدس، مع التركيز على المحاور الثلاث الأساسية، والتي تتضمن العوامل الوظيفية، العوامل التنظيمية، والعوامل الشخصية، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المدارس في محافظة القدس وعددهم (4,533)، وطبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (197) من معلمي المدارس في محافظة القدس، تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: حصلت العوامل الوظيفية في المجال الأول على أعلى نسبة بمقدار (3.96)، ثم يليها العوامل التنظيمية بدرجة (3.59)، ثم العوامل الشخصية على أقل درجة (3.07)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الديمغرافية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، والمؤهل العلمي لصالح ماجستير فأعلى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للحالة الاجتماعية، وبناء على النتائج السابقة أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: تقليل العبء التدريسي من خلال إعادة هيكلة الأدوار والمسؤوليات بشكل أكثر توازنا بين المعلمين.