واقع التعليم المحقق لأهداف التنمية المستدامة بالجامعات السعودية ومتطلبات ‏تعزيزه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه أصول التربية – قسم السياسات التربوية، كلية التربية- ‏جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية – قسم السياسات التربوية، كلية التربية- جامعة الملك ‏سعود ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع تعزيز التعليم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والوقوف على أبرز تحديات تعزيز التعليم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و تحديد متطلبات تعزيز التعليم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كما يرى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات و المعلومات من المجتمع المتمثل في جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات في المملكة العربية السعودية و عددهم (12122) عضو هيئة تدريس، أما حجم العينة فقد بلغ (405) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وكانت أبرز نتائج الدراسة: أن أفراد الدراسة من أعضاء هيئة التدريس موافقين بدرجة متوسطة على واقع تعزيز التعليم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالجامعات السعودية ، و يرون أن تحديات تعزيز التعليم تؤثر بدرجة متوسطة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالجامعات السعودية ، ومن أبرز تلك التحديات(قلة الحوافز المقدمة لأعضاء هيئة التدريس الذين يساهمون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، وكذلك قصور وعي الطلبة بأهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، بالإضافة إلى نقص الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم) ، و أخيرًا أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة من أعضاء هيئة التدريس يرون أن متطلبات تعزيز التعليم لها أهمية بدرجة عالية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالجامعات السعودية، و من أبرز تلك المتطلبات( تعزيز التعاون مع الجهات المساهمة بأهداف التنمية المستدامة خارج الجامعة ، و كذلك توفير موارد إلكترونية تسهل على أعضاء هيئة التدريس دمج أهداف التنمية المستدامة في عملهم، إضافةً إلى توفير فعاليات وبرامج توعوية تستهدف أعضاء هيئة التدريس لتعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم).