‏ تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية ‏بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم – قسم التعليم والتعلم بجامعة ‏الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تكونت الاستبانة من (36) فقرة تم توزيعها على (6) محاور، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وبلغت عينة الدراسة (164) معلم،  وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج كان من أهمها: وجود درجة مرتفعة لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في تضمين أبعاد عادات العقل في ممارساتهم التدريسية( المثابرة، التساؤل وحل المشكلات، تحري الدقة والضبط، تطبيق المعارف السابقة على مواضع جديدة، التفكير والتواصل بوضوح)، بالإضافة إلى وجود مستوى متوسط من التطبيق لدى معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة لبعد التفكير التبادلي، وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية عادات العقل لدى المتعلمين، وتعزيز وعي المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات بأبعاد عادات العقل ، وعقد دورات تدريبية بهدف تدريب المعلمين على الاهتمام بطريق التدريس النشطة والفعالة لأبعاد عادات العقل  .