هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تكونت الاستبانة من (36) فقرة تم توزيعها على (6) محاور، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وبلغت عينة الدراسة (164) معلم، وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج كان من أهمها: وجود درجة مرتفعة لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في تضمين أبعاد عادات العقل في ممارساتهم التدريسية( المثابرة، التساؤل وحل المشكلات، تحري الدقة والضبط، تطبيق المعارف السابقة على مواضع جديدة، التفكير والتواصل بوضوح)، بالإضافة إلى وجود مستوى متوسط من التطبيق لدى معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة لبعد التفكير التبادلي، وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية عادات العقل لدى المتعلمين، وتعزيز وعي المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات بأبعاد عادات العقل ، وعقد دورات تدريبية بهدف تدريب المعلمين على الاهتمام بطريق التدريس النشطة والفعالة لأبعاد عادات العقل .
الذبياني, سطام طالب علي, & محمد, راشد محمد راشد. (2025). تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), 195-230. doi: 10.21608/jasep.2025.429645
MLA
سطام طالب علي الذبياني; راشد محمد راشد محمد. " تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 49, 2025, 195-230. doi: 10.21608/jasep.2025.429645
HARVARD
الذبياني, سطام طالب علي, محمد, راشد محمد راشد. (2025). ' تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), pp. 195-230. doi: 10.21608/jasep.2025.429645
VANCOUVER
الذبياني, سطام طالب علي, محمد, راشد محمد راشد. تصور مقترح لتضمين أبعاد عادات العقل لمعلمي العلوم في ممارساتهم التدريسية بمكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(49): 195-230. doi: 10.21608/jasep.2025.429645