إسهام رواد النشاط الطلابي في تهيئة طلاب المرحلة الابتدائية‎ ‎‏ للمنافسة العلمية ‏العالمية بمنطقة المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث مرحلة الدكتوراه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - كلية اللغة ‏العربية والدراسات الإنسانية قسم التربية برنامج أصول التربية تخصص ‏أصول التربية الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إسهامات رواد النشاط الطلابي في تهيئة طلاب المرحلة الابتدائية للمنافسات العلمية والعالمية بمنطقة المدينة المنورة، ورصد اتجاهات رواد النشاط الطلابي نحو مشاركة المملكة العربية السعودية في المنافسات العلمية العالمية، حيث تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، التي تعتمد على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة متاحة قوامها (52) من رواد النشاط الطلابي بمنطقة المدينة المنورة، واستخدم الباحث استمارة الاستبيان الإلكترونية لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى: أن من يهتمون دائمًا من رواد الأنشطة بالمنافسات العلمية العالمية بلغت بنسبتهم (67,3%)، بينما جاء نسبة من يهتمون أحيانًا بالمنافسات العلمية العالمية  بلغت(23,1%)، في حين جاءت نسبة من يهتمون نادرًا بها (9,6%) من رواد الأنشطة الطلابية عينة الدراسة، وأن من أهم إسهامات رواد النشاط الطلابي في تهيئة طلاب المرحلة الابتدائية للمنافسات العلمية العالمية، والتي في مقدمتها بالترتيب الأول "تعزيز روح المنافسة- اكتشاف مواهب الطلاب " بنسبة (98,1%)، يليها بالترتيب الثاني أنه يسهم في "تدريب الطلاب على التجارب العملية السابقة - تقدير الإنجاز العلمي للطلاب" بنسبة (96,2%)، أما بالترتيب الثالث فجاء إسهامه في "تعزيز المعارف الأساسية" بنسبة مئوية بلغت (94,2%)، في حين جاء بالترتيب الرابع  إسهامه في "الإرشاد والتوجيه" كذلك في "تشجيع الفضول والشغف" و"تنظيم ورش العمل والتدريب" بنسبة (92,3%) من وجهة نظر رواد النشاط الطلابي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اهتمام رواد النشاط الطلابي بالمسابقات العلمية العالمية، وبين تهيئة طلاب المرحلة الابتدائية لتلك المسابقات.