مما يشهده العصر الحالي التحول من التنمية التقليدية الى التنمية المستدامة والتي تستلزم استمرارية التطور والنمو الممتد.التعليم يعد محور اهتمام عالمي لما يحققه من استدامة التطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. ولتحقيق استدامته لابد من التعرف وتفعيل استراتيجيات تحقق له الاستدامة والاستمرارية خارج أسوار المؤسسات التعليمية. جاءت هذه الدراسة لاستكشاف الاستراتيجيات والمهارات التي تدعم استدامة التعليم، والتعرف على التحديات التي تعوق استدامته في المملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج النوعي وتم جمع البيانات عن طريق المقابلة مع عدد ٩ من الخبراء التربويين ممن لا تقل خبرتهم عن ٢٠ سنة في التعليم على رأس العمل وممارسين لمهنة التعليم. أسفرت النتائج على وجود ٣ محاور تمثل استراتيجيات استدامة التعليم: استراتيجية التعليم التعاوني، استراتيجية التعلم الاستكشافي، استراتيجية التعلم الذاتي. أما بالنسبة للمهارات فقد تجلت كذلك في ٣ محاور: مهارات عقلية، ومهارات نفسية، ومهارات سلوكية. وتمحورت التحديات حول ٣ محاور: تحديات ثقافية، تحديات نفسية، تحديات مادية. وفقاً للنتائج تبين أن هناك العديد من الفرص تساهم في تحقيق التعليم المستدام من الممكن غرسها وتنميتها لدى المتعلمين منذ الصغر، دون الاقتصار على مؤسسات تعليمية فقط أو على أفراد معينين.
غنيم, فايزة بنت عادل أحمد. (2025). رؤية استراتيجية لتنمية بشرية نحو تعليم مستدام في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), 413-434. doi: 10.21608/jasep.2025.429653
MLA
فايزة بنت عادل أحمد غنيم. " رؤية استراتيجية لتنمية بشرية نحو تعليم مستدام في المملكة العربية السعودية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 49, 2025, 413-434. doi: 10.21608/jasep.2025.429653
HARVARD
غنيم, فايزة بنت عادل أحمد. (2025). ' رؤية استراتيجية لتنمية بشرية نحو تعليم مستدام في المملكة العربية السعودية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), pp. 413-434. doi: 10.21608/jasep.2025.429653
VANCOUVER
غنيم, فايزة بنت عادل أحمد. رؤية استراتيجية لتنمية بشرية نحو تعليم مستدام في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(49): 413-434. doi: 10.21608/jasep.2025.429653