دور الجامعات السعودية في تعزيز توجه طلبة الدراسات العليا نحو توظيف أساليب ‏الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السياسات التربوية بكلية التربية في جامعة الملك سعود

المستخلص

          هدفت الدراسة التعرف إلى دور الجامعات السعودية في توجيه طلبة الدراسات العليا نحو توظيف أساليب الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية، وطبقت الدراسة المنهج الاستشرافي (الدراسات المستقبلية)، من خلال استخدام أسلوب (دلفاي) Delphi Technique وتكونت عينة الدراسة من (28) خبيرًا من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية وتم اختيارهم بطريقة قصدية وفق معايير محددة، وقد بدأت الأداة ب (30) عبارة، وخلُصت إلى (25) عبارة موزعة كالآتي: (9 عبارات في دور إدارة الجامعة، 9 عبارات في دور كليات الجامعة، 7 عبارات في دور أعضاء هيئة التدريس) وتوصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: جاءت أبرز العبارات التي تمثل دور إدارة الجامعة في وضع سياسات بحثية واضحة تعزز تبني أساليب الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية، بالإضافة إلى تضمين الدراسات المستقبلية في الخطط الإستراتيجية للبحث العلمي في الدراسات العليا. بينما جاءت أبرز العبارات التي تمثل دور كليات الجامعة في نشر ثقافة الدراسات المستقبلية بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إنشاء وحدات بحثية متخصصة داخل كليات التربية تُعنى بالدراسات المستقبلية. وأخيرًا جاءت أبرز العبارات التي تمثل دور أعضاء هيئة التدريس في توفير بيئة أكاديمية داعمة تشجع الطلبة على تطبيق أساليب الدراسات المستقبلية في بحوثهم التربوية، بالإضافة إلى تحفيز الطلبة على اختيار موضوعات بحثية ذات بعد مستقبلي تساهم في استشراف الحلول التربوية للتحديات المتوقعة. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة تدريب طلبة الدراسات العليا على استخدام أساليب الدراسات المستقبلية مثل أسلوب دلفاي، وبناء السيناريوهات من خلال عقد ورش عمل متخصصة.