مستوى مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات ‏الجنوبية بفلسطين من وجهة نظرهم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الإدارة التربوية – جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية السودان

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية بفلسطين من وجهة نظرهم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (360) من مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية لفلسطين، بنسبة (93.75%) من المجتمع، واستخدمت الباحثة الاستبانة لتحديد مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي كالتالي:
      جاء مستوى مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية بفلسطين من وجهة نظرهم بمستوى مرتفع وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (4.076) بوزن نسبي (81.5%). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية بفلسطين من وجهة نظرهم تعزى للجنس لصالح الذكور. وللمرحلة التعليمية لصالح المرحلة الأساسية، وللخبرة قد كانت بين الذين خبرتهم 10 سنوات فأكثر من جهة وبين أقل من 5 سنوات، والذين خبرتهم من (5-10) سنوات من جهة أخرى لصالح الذين خبرتهم أقل من 5 سنوات و(5-10) سنوات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط مستوى مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية بفلسطين تعزى للمؤهل العلمي والمديرية. وفي ظل النتائج توصي الباحثة بقيام وزارة التربية والتعليم بعمل برامج تدريبية لمديري المدارس حول أنماط التفكير الاستراتيجي. وعمل ندوات وملتقيات تتضمن أنماط التفكير الاستراتيجي. وقيام وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة تطوير الأداء المدرسي بتضمين معيار يقيس ممارسة مديري المدارس بدولة فلسطين لأنماط التفكير الاستراتيجي.