إشراف الزملاء وأثره في التنمية المهنية لمشرفي قسم إشراف الإدارة المدرسية ‏بمحافظة جنوب الباطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القيادة التربوية المساعد- الجامعة العربية المفتوحة- سلطنة عمان

المستخلص

          هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع إشراف الزملاء بقسم إشراف الإدارة المدرسية بدائرة الإشراف التربوي بتعليمية جنوب الباطنة من وجهة نظر مشرفي القسم، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المشرفين تبعا لمتغير المسمى الوظيفي، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير فاعلية إشراف الزملاء في إحداث التنمية المهنية لمشرفي قسم إشراف الإدارة المدرسية. ولتحقيق أهداف البحث، تم تحليل الأدبيات المتعلقة بإشراف الزملاء، وإعداد استبانة مكونة من (24) فقرة استنادا إلى الأدب النظري والدراسات السابقة، والتأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى محورين: أساليب إشراف الزملاء المطبقة في قسم إشراف الإدارة المدرسية وآثار تطبيقه في التنمية المهنية لمشرفي القسم. وقد تألفت عينة الاستبانة من (10) مشرفين يمثلون مجتمع البحث كاملا. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة واختبار ت (t-test). وأشارت نتائج البحث إلى أن تقديرات آراء المشرفين لفقرات المحور الأول للاستبانة جاءت بين المرتفعة والمتوسطة، بينما جاءت جميعها مرتفعة على فقرات المحور الثاني والذي يدل على إيمانهم بجدوى إشراف الزملاء وآثاره الإيجابية على المشرفين. كما لم تظهر النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين المستجيبين في محوري الاستبانة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي سوى في ثلاث فقرات من الاستبانة. وقد قامت الباحثة بوضع عددا من الإجراءات المقترحة لتطوير فاعلية إشراف الزملاء في إحداث التنمية المهنية لمشرفي قسم إشراف الإدارة المدرسية.