نمط القيادة الديمقراطي المدرسي وعلاقته بالتفكير المنتج لدى المرشد التربوي من ‏وجهة نظر مديري ومرشدي ومعلمي المدارس الحكومية بجنوب الضفة الغربية في ‏دولة فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تخصص علوم التربية- جامعة تونس ‏ مدير مدرسة حمزة بن عبد المطلب الأساسية للبنين – سعير- محافظة ‏الخليل- فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أنماط القيادة المدرسية (النمط الديمقراطي) وعلاقته بالتفكير المنتج لدى المرشد التربوي من وجهة نظر مديري ومرشدي ومعلمي المدارس الحكومية بجنوب الضفة الغربية في دولة فلسطين، واتبعت المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة من (266) مديراً ومديرة، و(157) مرشداً ومرشدة، و(412) معلماً ومعلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية، وقد استخدمت مقياس أنماط القيادة (بن معتوق، 2021) ومقياس التفكير المنتج (المشاقبة، 2021) كأدوات دراسة. وأظهرت النتائج انتشار نمط القيادة الديمقراطي لدى مديري المدارس، الذي جاء بدرجة مرتفعة، وأن مهارات التفكير المنتج الأكثر شيوعاً لدى المرشدين من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس (الاستنتاج والتفسير)، أمَّا ترتيب المهارات من وجهة نظر مرشدي المدارس، جاءت (التفسير ثم الاستنتاج)، كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية موجبة بين نمط القيادة الديمقراطي ومهارات التفكير المنتج. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥α في درجة نمط القيادة الديمقراطي لصالح الذكور، وفي سنوات الخدمة لصالح (10) سنوات فأكثر، ووجود فروق دالة في مستوى مهارات التفكير المنتج وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الماجستير فأعلى.