يهدف هذا البحث إلى تحليل ونقد نظام التعليم في ماليزيا من خلال دراسة مكوناته ومقوماته، ومراحل تطوره، والعوامل المؤثرة فيه، بالإضافة إلى تحديد أوجه التميز والقصور ضمن سياقه التعليمي، وتحديد مدى نجاح هذا النظام في تحقيق أهدافه التربوية والاقتصادية والاجتماعية، كما تناول البحث الخلفية التاريخية لتطور التعليم الماليزي، بدءًا من المراحل الأولى لتأسيس النظام وحتى الملامح المعاصرة التي تتسم بالتنوع العرقي والثقافي والديني في المجتمع الماليزي، مما شكّل تحديات وفرصًا فريدة في تصميم السياسات التعليمية، وحلل البحث عناصر البنية التعليمية في ماليزيا، مثل المناهج، وأساليب التدريس، والتقييم، ودور الإدارة التعليمية، كما أشار إلى تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في صياغة السياسات التعليمية، وأبرز دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة، وقد أظهر التحليل أن ماليزيا استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ في مجالات محو الأمية، وتوسيع فرص التعليم، والارتقاء بمستوى جودة التعليم العالي، إلا أن بعض التحديات لا تزال قائمة، مثل الفجوات في مخرجات التعليم بين المناطق الحضرية والريفية، وضعف المخرجات في بعض التخصصات التقنية. واختتم البحث بعدد من التوصيات لتعزيز كفاءة نظام التعليم الماليزي، منها: دعم المساواة التعليمية، تطوير برامج تدريب المعلمين، وتعزيز الشراكة بين التعليم وسوق العمل.
الرحيمي, تهاني عايض صالح . (2025). التعليم الماليزي مقومات النجاح وتحديات الاستدامة: دراسة تحليلية في السياسات والممارسات والتطلعات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), 43-70. doi: 10.21608/jasep.2025.450375
MLA
تهاني عايض صالح الرحيمي. "التعليم الماليزي مقومات النجاح وتحديات الاستدامة: دراسة تحليلية في السياسات والممارسات والتطلعات ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 52, 2025, 43-70. doi: 10.21608/jasep.2025.450375
HARVARD
الرحيمي, تهاني عايض صالح . (2025). 'التعليم الماليزي مقومات النجاح وتحديات الاستدامة: دراسة تحليلية في السياسات والممارسات والتطلعات ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), pp. 43-70. doi: 10.21608/jasep.2025.450375
VANCOUVER
الرحيمي, تهاني عايض صالح . التعليم الماليزي مقومات النجاح وتحديات الاستدامة: دراسة تحليلية في السياسات والممارسات والتطلعات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(52): 43-70. doi: 10.21608/jasep.2025.450375