1
تخصص تعليم الرياضيات - قسم المناهج وطرق التدريس
2
أستاذ مشارك قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الملك سعود
10.21608/jasep.2025.450377
المستخلص
هدف البحث إلى تطوير وحدة تعليميَّة من خلال الألعاب الرقميَّة التعليميَّة، والتحقق من فاعليتها في تحسين التحصيل الدراسي لدى طلاب الصَّف الرابع الابتدائي. وقد استهدف البحث تطوير وحدة "الأشكال الهندسيَّة والاستدلال المكاني" الواردة في كتاب الرياضيات للصَّف الرابع الابتدائي ـــ الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي 1446هـ. اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم بالمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة؛ حيث ضمت كل مجموعة (30) طالبًا من طلاب الصَّف الرابع الابتدائي بمدرسة الملك عبد العزيز الابتدائيَّة في محافظة محايل عسير. واستخدم البحث أداة لقياس المتغير قبليًّا وبعديًّا، تمثلت في: اختبار التحصيل الدراسي. وهدفت الأداة إلى قياس مدى فاعليَّة الوحدة التعليميَّة المطورة المعتمدة على بيئة الألعاب الرقميَّة، وتحديد فاعبيتها على المتغير التابع. وقد جرى تطوير الوحدة التعليميَّة استنادًا إلى مراحل نموذج التصميم التعليمي (ADDIE)، وتمَّ تصميم محتواها الرقمي باستخدام لعبة ماينكرافت التعليميَّة. واشتملت الوحدة على مكونين رئيسين: دليل ورقي إرشادي يدعم تعلُّم الطالب ويوجه أنشطته، ومكون رقمي يحتوي على دروس تفاعليَّة وأنشطة هندسيَّة ضمن بيئة ماينكرافت التعليميَّة، تركز على بناء المفاهيم الهندسيَّة وتعزيز الإدراك المكاني بصريًّا وتفاعليًّا.وقد توصَّل البحث إلى عدد من النتائج المهمة، من أهمها:وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي، سواء في الدرجة الكلية أو على مستوى المحاور الفرعيَّة، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبيَّة.وفي ضوء هذه النتائج، قدَّم الباحث عددًا من التوصيات العمليَّة والتربويَّة، أبرزها: ضرورة توظيف الألعاب الرقميَّة التعليميَّة، مثل ماينكرافت التعليميَّة، في تدريس مفاهيم الهندسة وغيرها من الموضوعات في الرياضيات للمرحلة الابتدائيَّة؛ نظرًا لما أثبتته من فاعليَّة في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات العليا. والاهتمام بتطوير برامج التدريب المهني للمعلمين والمعلمات لتمكينهم من تصميم وتطبيق بيئات تعليميَّة قائمة على الألعاب الرقميَّة، وتضمينها ضمن أنشطة التعلُّم الصفية. بالإضافة إلى تشجيع التعاون بين مطوري الألعاب الرقميَّة التعليميَّة ومعدّي المناهج الدراسية؛ لتكييف محتوى الألعاب بما يخدم أهداف التعليم الوطني. إلى جانب تطوير البنية التحتيَّة الرقميَّة في المدارس وتوفير التجهيزات التقنية اللازمة لتفعيل توظيف الألعاب الرقميَّة في العمليَّة التعليميَّة بصورة عمليَّة ومستدامة.
عسيري, حسن, & الشريف, خالد . (2025). تطوير وحدة تعليمية قائمة على الألعاب الرقمية وفاعليتها في تحسين التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), 71-122. doi: 10.21608/jasep.2025.450377
MLA
حسن عسيري; خالد الشريف. "تطوير وحدة تعليمية قائمة على الألعاب الرقمية وفاعليتها في تحسين التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الابتدائية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 52, 2025, 71-122. doi: 10.21608/jasep.2025.450377
HARVARD
عسيري, حسن, الشريف, خالد . (2025). 'تطوير وحدة تعليمية قائمة على الألعاب الرقمية وفاعليتها في تحسين التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الابتدائية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), pp. 71-122. doi: 10.21608/jasep.2025.450377
VANCOUVER
عسيري, حسن, الشريف, خالد . تطوير وحدة تعليمية قائمة على الألعاب الرقمية وفاعليتها في تحسين التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(52): 71-122. doi: 10.21608/jasep.2025.450377