واقع الأداء الوظيفيّ لمديري المدارس الحكوميّة في فلسطين استناداً إلى منهجيّة إعادة ‏هندسة العمليات الإداريّة (الهندرة)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

القيادة والإدارة التربوية قسم العلوم التربوية- كلية العلوم التربوية - جامعة ‏القدس

10.21608/jasep.2025.450384

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الأداء الوظيفيّ لمديري المدارس الحكوميّة في فلسطين استناداً إلى منهجيّة إعادة هندسة العمليات الإداريّة (الهندرة). تكوّنَ مجتمع الدراسة من جميع معّلمي المدارس الحكوميَّةِ في المديريات الآتية (يطا، القدس، نابلس)، وقد تمّ اختيار المديريات الثلاث بحيث تكون ممثلةً للمديريات المحافظات الشّمالية  في الضّفة الغربية، وتمّ اختيار مديرية يطا من جنوب الضّفة الغربية ومديرية القدس من منطقة الوسط، ومديرية نابلس من الشّمال، وكان العدد (6130) معلّماً ومعلّمةَ تقريباً، بواقع (2594) معّلماً، و(3536) معلّمةَ خلال الفصل الأول منَ العام الدراسيّ (2024/2025م)، جُمعتِ البيانات من عينةٍ قوامها (4017) معلّماً ومعلّمة، اختيروا عَبر أسلوب العينة العشوائية الطبقية .اعتمدتِ الدراسة على المنهج الوصفيّ المسحيّ التطوري.ّ أظهرتِ النتائج أنّ واقع الأداء الوظيفيّ لمديري المدارس الحكومّية في ضَوء منهجية إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة) جاء بدرجة مرتفعة، مع عدم وجود فروق في تقديرات أفراد العينة لواقع الأداء الوظيفيّ لمديري المدارس الحكوميّة في ضَوء منهجية إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة)  تُعزى إلى المتغيرات: (النوع الاجتماعيّ، المؤهل العلميّ، وسنوات الخدمة). بناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بضرورةَ تطبيق مدخل إعادة هندسة العمليات لتطوير أداء القيادات العليا من خلال التخطيط الإستراتيجيّ القائم على التحليل البيئيّ والدراسات العلميةَ ووضعَ الخطط البديلة، ووتوفيرَ المرونة لتواكب التطورات الحديثة، والتركيزَ على فرق العمل والهياكل الأفقية بدلاً منَ الهياكل الهرمّية المتعددة.