‏ معوقات تحقيق تميز الأداء في نتائج التقويم المدرسي بمدارس التعليم العام بمنطقة ‏مكة المكرمة في ضوء معايير التقويم والاعتماد المدرسي من هيئة تقويم التعليم ‏والتدريب (‏ETEC‏) وسبل التغلب عليها‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

‎ ‎وزارة التعليم – الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة

10.21608/jasep.2025.450385

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع  تحقيق تميز الأداء في نتائج التقويم المدرسي بمدارس  التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة في ضوء معايير التقويم الاعتماد المدرسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC). بالإضافة إلى تحديد معوقات تحقيق تميز الأداء في نتائج التقويم المدرسي بمدارس التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة في ضوء معايير التقويم الاعتماد المدرسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) من وجهة نظر مقدمي خدمات دعم التقويم المدرسي. ومن ثم تحديد سبل التغلب على معوقات تحقيق تميز الأداء في نتائج التقويم المدرسي بمدارس التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة في ضوء معايير التقويم الاعتماد المدرسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) من وجهة نظر مقدمي خدمات دعم التقويم المدرسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج المختلط (mix method). وتكون مجتمع الدراسة من جميع مدارس التعليم العام التابعة لمنطقة مكة المكرمة باختلاف مراحله الابتدائية، المتوسطة، والثانوية للبنين والبنات في كلا من مكاتب التعليم (العوالي، الشوقية، التنعيم، المعابدة، الشرائع) للعام الدراسي ١٤٤٦ هـ والبالغ عددها ٦٩٧ مدرسة. تكونت العينة من جميع مدارس التعليم العام التابعة لمنطقة مكة المكرمة والبالغ عددها ٦٩٧ مدرسة ولقد تم اخذها بأسلوب الحصر الشامل. كما تكونت عينة الدراسة المستهدفة في المقابلة على ٧ مشرفاً ومشرفة تربوياً من مقدمي ومقدمات خدمات الدعم في المدارس في كلا من مكاتب التعليم (العوالي، الشوقية، التنعيم، المعابدة، الشرائع) منهم (٢ إناث، ٥ ذكور) موضع الدراسة. وكانت أداتي الدراسة بطاقة تحليل الوثائق والمقابلة. وأظهرت النتائج أن جميع مدارس التعليم في المكاتب التعليمية موضع الدراسة لم تحقق التميز في نتائج التقويم المدرسي حيث إن غالبية مجالات التقويم المدرسي في المكاتب التعليمية الخمسة حققت مستوى (التقدّم)، باستثناء مجال (نواتج التعلم)، الذي سجّل أداءً منخفضًا في أربعة مكاتب (العوالي، المعابدة، التنعيم، الشرائع) ضمن مستوى (الانطلاق). وكما أظهرت النتائج أن من المعوقات والتي حصلت على نسبة عالية في مجال الإدارة المدرسية والتي تنص على "يواجه المنسوبون في العديد من المدارس صعوبات في الحصول على الرخصة المهنية. أما المعوقات في مجال التعليم والتعلم فلقد اتفق جميع مقدمي خدمات دعم المدارس بنسبة (100%) على: نقص البنية التحتية التكنولوجية الضرورية لتنمية المهارات الرقمية، قلة خبرة المعلمين ومهاراتهم في دمج التقنية الحديثة وحاجتهم للتدريب، ونقص مهارات المتعلمين في استخدام التقنية الحديثة وحاجتهم أيضاً للتدريب". أما المعوقات في مجال نواتج التعلم فقد أظهرت النتائج أن جميع مقدمي خدمات دعم المدارس أجمعوا بنسبة (100%) على وجود معوقات متباينة تؤثر في تحقيق نواتج التعلم، تبعًا للطبيعة الميدانية للمدارس. فقد تركزت هذه العوائق في جوانب متعددة، شملت معوقات متعلقة بأساليب التدريس، وأخرى مرتبطة بالطلاب ومستوى تحصيلهم الدراسي، إضافةً إلى تحديات ترتبط بالبيئة المدرسية، فضلاً عن عوامل خارجية مثل الظروف الاجتماعية أو الأسرية أو الاقتصادية المتدنية لبعض الطلاب.  أما المعوقات في البيئة المدرسية تشمل نقص المرافق والتجهيزات الأساسية لذوي الإعاقة، قلة الكوادر المؤهلة، وضعف وعي وتدريب المعلمين على التعامل مع هذه الفئة. كما أظهرت النتائج أن آليات التغلب على معوقات تميز الأداء في الإدارة المدرسية تتمثل في توعية المنسوبين بأهمية الرخصة المهنية وفوائدها عبر اللقاءات وورش العمل، وتقديم الدعم المعنوي للمعلمين لتقليل القلق المرتبط بالاختبارات من خلال الاستفادة من خبرات المعلمين المجتازين. أما آليات التغلب على معوقات تميز الأداء في التعليم والتعلم تشمل توفير بنية تكنولوجية متكاملة عبر دعم الفصول بأجهزة حاسب وإنترنت سريع وبرامج تعليمية، بالإضافة إلى تدريب مستمر للمعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.. آليات التغلب على معوقات تميز الأداء في نتائج التقويم المدرسي لنواتج التعلم تتمثل في بناء خطة متكاملة تشارك فيها المدرسة والمجتمع المدرسي عبر تطوير أساليب التدريس، تحسين البيئة التعليمية، تقديم الدعم للطلاب، وإشراك أولياء الأمور لرفع مستوى التحصيل العلمي والبناء المعرفي. أما آليات التغلب على معوقات تميز الأداء في البيئة المدرسية تشمل تحسين المرافق والتجهيزات لذوي الإعاقة، توفير كوادر مؤهلة، وزيادة الوعي والتدريب على التعامل مع هذه الفئة، وتوصي الدراسة بتبني الآليات المقترحة للتغلب على معوقات تحقيق التميز في الأداء المدرسي والتي وضعتها الدراسة الحالية في مدارس التعليم بمنطقة مكة المكرمة لضمان تلبية التعليم لمستويات الجودة المطلوبة وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للإبداع والابتكار.