هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التمثيل الأيقوني في علاج صعوبة التمثيل العددي لدى طلاب الصف الاول الأساسي في فلسطين، وتم استخدام المنهج التجريبي تصميم شبه تجريبي، وتألفت عينة الدراسة من (67) طالباً في أحد مدارس مدينة الخليل-فلسطين، وتم اختيارهم بالطريقة العينة القصدية، وتعينهم بشكل عشوائي لمجموعتين (مجموعة تقليدية، ومجموعة تجريبية)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعداد اختبار التمثيل العددي وتم التأكد من صدق الاختبار وثباته. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين في اختبار البعدي في التمثيل العدد حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجوعة التجريبية بلغ (20,27) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التقليدية (19,52) ولتحديد فيما إذا كانت الفروق بين المتوسطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تم تطبيق تحليل التباين الأحادي المصاحب ANCOVA)) حيث أكد على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لمتوسطات الحسابية لدرجات طلاب الصف الأول الأساسي في علاج صعوبة التمثيل العددي في مادة الرياضيات تعزى لطريقة التدريس (التمثيل الأيقوني) حيث بلغت قيمة ف ((8.265 وبلغ مستوى الدلالة الاحصائية (0.005) . وأوصى الباحثان بضرورة اثراء المناهج بصور الأيقونية، وضرورة استخدام التمثيل الأيقوني في تحسين مستويات الطلبة في مادة الرياضيات.
جعبة, غدير, & زيدان, عفيف . (2025). أثر التمثيل الأيقوني في علاج صعوبة التمثيل العددي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الأساسي في فلسطين . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), 527-544. doi: 10.21608/jasep.2025.450390
MLA
غدير جعبة; عفيف زيدان. "أثر التمثيل الأيقوني في علاج صعوبة التمثيل العددي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الأساسي في فلسطين ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 52, 2025, 527-544. doi: 10.21608/jasep.2025.450390
HARVARD
جعبة, غدير, زيدان, عفيف . (2025). 'أثر التمثيل الأيقوني في علاج صعوبة التمثيل العددي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الأساسي في فلسطين ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), pp. 527-544. doi: 10.21608/jasep.2025.450390
VANCOUVER
جعبة, غدير, زيدان, عفيف . أثر التمثيل الأيقوني في علاج صعوبة التمثيل العددي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الأساسي في فلسطين . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(52): 527-544. doi: 10.21608/jasep.2025.450390