مدى إسهام " برنامج السلامة الشخصية للحماية من العنف " في تعزيز حقـوق الطفل ‏في رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم سياسات واقتصاديات التعليم - كلية التربية - جامعة طيبة

2 أستاذ بقسم سياسات واقتصاديات التعليم - كلية التربية - جامعة طيبة

10.21608/jasep.2025.457854

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام برنامج "السلامة الشخصية للحماية من العنف" في تعزيز حقوق الطفل ضمن السياسات التربوية في المملكة العربية السعودية، مع تقديم مقترحات تطويرية لمحتواه. اعتمدت الباحثة منهج  تحليل المحتوى ، حيث تم تحليل محتوى الحقيبة التدريبية الموجهة لمعلمات رياض الأطفال وفق بطاقة تحليل اشتملت على عدد من المحاور والفئات ذات الصلة بأنواع العنف وحقوق الطفل. أظهرت النتائج أن الحقيبة تركز بشكل كبير على الإساءة الجنسية، مقابل تناول أقل للإساءة الجسدية والنفسية والإهمال، كما يغلب عليها الطرح النظري ويفتقر محتواها للتوجيهات التطبيقية والأدوات المساعدة للمعلمة. وتوصي الدراسة بتعزيز التوازن في تناول محاور العنف المختلفة داخل الحقيبة،وبإعادة تنظيم الحقيبة بطريقة بصرية واضحة، وتضمين عناصر داعمة مثل الأنشطة التفاعلية والقصص التربوية، بما يعزز من فاعليتها في حماية الأطفال ويحقق أهداف السياسات الوطنية في هذا المجال.