‏ الإسهام النسبي لمستوى الطموح في التنبؤ بالإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ‏بتعليم جازان ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه طلابي - تعليم جازان

10.21608/jasep.2025.457855

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الطموح، والتعرف على مستوى الإجهاد الرقمي، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين مستوى الطموح والإجهاد الرقمي، وتحديد درجة الاسهام النسبي لمستوى الطموح في التنبؤ بالإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم جازان، واستخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (489) طالبًا من طلاب المرجلة الثانوية بتعليم جازان تم اختيارهم بطريقة عشوائية تراوحت أعمارهم ما بين (15-19 سنة) بمتوسط عمرى مقداره (17,83)، وانحراف معياري مقداره (0,71)، واشتملت أدوات البحث على مقياس مستوى الطموح من إعداد مسرحي (2018)، ومقياس الإجهاد الرقمي من إعداد مسرحي (2023)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم جازان، ووجود مستوى مرتفع من الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم جازان، كذلك أوضحت النتائج وجود علاقة طردية دالة احصائيًا بين مستوى الطموح والإجهاد الرقمي، وقد أشارت النتائج أن مستوى الطموح يتنبأ بدلالة إحصائية بالإجهاد الرقمي، وأن مستوى الطموح يفسر 30,3% من التغيرات الحادثة في الإجهاد الرقمي، وأوصى البحث ببعض التوصيات من أهمها إعداد برامج إرشادية لتحسين مستوى الطموح وخفض الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.