قسم علم النفس- مسار علم نفس الأسرة والزواج- جامعة الملك عبد العزيز- كلية الآداب والعلوم الإنسانية
10.21608/jasep.2025.457861
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المناخ الأسري السام على كل من مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة، وكذلك التعرف على الفروق في تلك المشكلات تبعًا لمتغير الجنس. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من 60 مراهقًا ومراهقة (30 ذكرًا و30 أنثى). تم تطبيق مقياس المناخ الأسري السام المصمم من قبل الباحث، بالإضافة إلى بُعدين من استبيان التقرير الذاتي للشباب (YSR)، وهما مشكلات التفكير والانتباه، أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا للمناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه، حيث فسّر 36.6% من التباين في مشكلات التفكير، و52.7% من التباين في مشكلات الانتباه. كما أظهر تحليل الانحدار المتعدد أن بُعد "الصراعات" هو الأكثر تأثيرًا في مشكلات التفكير، في حين أن "فوضى الحدود" كانت العامل الأكثر تأثيرًا في مشكلات الانتباه. وأظهرت نتائج اختبار (T-Test) وجود فروق دالة لصالح الإناث في مشكلات التفكير، بينما لم توجد فروق في مشكلات الانتباه. تعزز هذه النتائج أهمية البيئة الأسرية الصحية في دعم الوظائف المعرفية للمراهقين.
الكاتب, جميل رمزي جميل عبد الرزاق . (2025). أثر المناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), 323-348. doi: 10.21608/jasep.2025.457861
MLA
جميل رمزي جميل عبد الرزاق الكاتب. "أثر المناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 53, 2025, 323-348. doi: 10.21608/jasep.2025.457861
HARVARD
الكاتب, جميل رمزي جميل عبد الرزاق . (2025). 'أثر المناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), pp. 323-348. doi: 10.21608/jasep.2025.457861
VANCOUVER
الكاتب, جميل رمزي جميل عبد الرزاق . أثر المناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(53): 323-348. doi: 10.21608/jasep.2025.457861