واقع الالتزام التنظيمي والدافعية والرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في ‏المدارس الأهلية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية- كلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/jasep.2025.457864

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الالتزام التنظيمي والدافعية والرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الأهلية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة. وقد تكونت عينة الدراسة من معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة، والبالغ عددهم (117) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثات المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانة أداة لها. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:

واقع الالتزام التنظيمي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة بدرجة (عالية جداً)، حيث كان المتوسط الحسابي العام (5,45) وبانحراف معياري بلغت قيمته (53,6).
واقع الدافعية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة بدرجة (عالية جداً) حيث جاء المتوسط الحسابي العام (90,45) وبانحراف معياري بلغت قيمته (51,5).
واقع الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة بدرجة (عالية جداً (، حيث كان المتوسط الحسابي العام (48,42) وبانحراف معياري بلغت قيمته (69,7).
وجود علاقة ارتباطية بين الالتزام التنظيمي والدافعية والرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة. وكانت توصيات الدراسة ما يلي:
حرص إدارات المدارس الابتدائية الأهلية بالمدينة المنورة على زيادة التطور المهني للمعلمات.
مراجعة الممارسات الحالية لضمان توفير بيئة أكثر تحفيزاً تعزز التقدير المستمر لجهود المعلمات بالمدارس الابتدائية الأهلية بالمدينة المنورة.
العمل على تحسين الرواتب الشهرية والعلاوات السنوية للمعلمات، بما يتناسب مع الجهد المبذول.