مديرة تعليمية في القطاع الخاص وطالبة دكتوراه الإدارة التربوية مسار التعليم العالي بجامعة الملك سعود
10.21608/jasep.2025.457865
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص طلاب الكليات التطبيقية في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات بجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، بالاعتماد على المنهج الوصفي بمدخله المسحي ، وقد طبقت الدراسة على عينة قصدية من طلاب الكليات التطبيقية بجامعة الملك سعود والملك عبدالعزيز بلت (50) طالبا، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن دور الإطار الوطني للمؤهلات في تنمية القدرات الطلابية في الكليات التطبيقية جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاءت بمتوسط 3.44، وكذلك أن فعالية الإطار الوطني للمؤهلات في تقييم القدرات الطلابية في الكليات التطبيقية جاءت بدرجة مرتفعة ، حيث جاءت بمتوسط 3.88 ، بينما أوضحت النتائج أن فعالية الإطار الوطني للمؤهلات في تحليل المهارات العامة في الكليات التطبيقية جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاءت بمتوسط 3.67، وتوصي الدراسة ضرورة مراجعة البرامج التعليمية بالكليات التطبيقية لتطوير أهدافها ونواتج التعلم المرجوة فيها في ضوء ما يتفق مع الإطار الوطني للمؤهلات، وكذلك العمل على دراسة سوق العمل من المهارات التي يحتاجها سوق العمل في المهن المختلفة وتبني نموذج التصميم العكسي للبرامج في ضوء نواتج التعلم بالكليات التطبيقية.
الجفالي, عبير محمد . (2025). خصائص طلاب الكليات التطبيقية (كليات المجتمع سابقًا) في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات (طلاب جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز أنموذجا). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), 465-490. doi: 10.21608/jasep.2025.457865
MLA
عبير محمد الجفالي. "خصائص طلاب الكليات التطبيقية (كليات المجتمع سابقًا) في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات (طلاب جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز أنموذجا)", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 53, 2025, 465-490. doi: 10.21608/jasep.2025.457865
HARVARD
الجفالي, عبير محمد . (2025). 'خصائص طلاب الكليات التطبيقية (كليات المجتمع سابقًا) في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات (طلاب جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز أنموذجا)', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), pp. 465-490. doi: 10.21608/jasep.2025.457865
VANCOUVER
الجفالي, عبير محمد . خصائص طلاب الكليات التطبيقية (كليات المجتمع سابقًا) في ضوء الإطار الوطني للمؤهلات (طلاب جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز أنموذجا). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(53): 465-490. doi: 10.21608/jasep.2025.457865