فاعلية تنفيذ برنامج تدريبي للقسم الكمي من اختبار القدرات العامة داخل المدرسة ‏على نتائج طالبات في اختبار القدرات العامة للمرحلة الثانوية ‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معلمة في الثانوية السادسة و الثلاثون - إدارة تعليم المدينة المنورة

10.21608/jasep.2025.457868

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تنفيذ برنامج تدريبي للقسم الكمي من اختبار القدرات العامة داخل المدرسة وأثره على تحسين نتائج طالبات في اختبار القدرات العامة لدى الطالبات في المرحلة الثانوية في الثانوية السادسة و الثلاثون التابعة لإدارة التعليم في المدينة المنورة، حيث استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتطبيق اختبار قبلي–بعدي على عينة مكونة من (38) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي المسار العام، تم تنفيذ برنامج تدريبي مكثف داخل المدرسة باستخدام التعليم المدمج تضمن استراتيجيات الحل السريع، مراجعة القوانين الأساسية، والتدريب على نماذج مشابهة للاختبار الفعلي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) (9.480) وحجم الأثر (1.537) وهو تأثير كبير جدًا. كما بينت استجابات الطالبات أن التدريب ساهم في تحسين الثقة بالنفس، الفهم، سرعة الحل، وخفض مستويات القلق المرتبطة بالاختبار. تؤكد الدراسة أن تنفيذ برامج تدريبية داخل المدرسة يمثل استراتيجية فعّالة ليس فقط في رفع مستوى الأداء الأكاديمي، بل أيضًا في تعزيز الجوانب الوجدانية والسلوكية للطالبات، مما يدعم دور المدرسة في الإعداد للاختبارات المعيارية وتحسين جودة المخرجات التعليمية.