فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر لخفض اضطراب الألعاب الإلكترونية لدى ‏طلاب المرحلة المتوسطة بجدة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

10.21608/jasep.2025.464653

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر المتمركز حول الحل لخفض اضطراب الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين متكافئتين بقياسين قبلي وبعدي، بالإضافة إلى قياسين تتبعيين لأفراد المجموعة التجريبية، وتم اختيار عينة قصدية مكونة من (24) طالباً، وتم استخدام مقياس اضطراب الألعاب الإلكترونية من إعداد الباحث، كما تم تطبيق برنامج قائم على العلاج المختصر المتمركز حول الحل من إعداد الباحث على المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اتجاه المجوعة الضابطة، ووجود فروق دالة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس القبلي، بالإضافة لعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياس البعدي والقياس التتبعي الأول والثاني للمجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية البرنامج القائم على العلاج المختصر في خفض اضطراب الألعاب الإلكترونية، وخلص البحث إلى التوصية بتطبيق البرنامج على طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك للحد من اضطراب الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى الاستفادة من المقياس المستخدم في البحث الحالي.