العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز

2 وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية

10.33850/jasep.2020.73217

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)، ولتحقيق هذا استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبق مقياس النظرية على عينة تکونت من (446) من معلمي ومعلمات محافظة ينبع، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين لديهم درجة قبول کبيرة لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم، وإلى أن کلاً من (الأداء المتوقع- الجهد المتوقع- التأثير الاجتماعي- التسهيلات المتاحة) تؤثر بشکل إيجابي على نية استخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم، وإلى أن العامل الأکثر تأثيراً على نية استخدام المعلمين للذکاء الاصطناعي في التعليم هو الأداء المتوقع يليه الجهد المتوقع يليه التأثير الاجتماعي يليه التسهيلات المتاحة، کما أشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول تحديد نية استخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم تُعزى لمتغير الجنس، وکانت هذه الفروق لصالح الإناث، وإلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول تحديد نية استخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم تُعزى لمتغير (العمر، وسنوات الخبرة، ومجال التخصص التعليمي)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء قبول کلاً من المعلمين والمتعلمين، وتبني النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT) لاتخاذ قرارات توظيف تقنيات التعليم المختلفة، وتطوير البنية التحتية وتوفير الموارد اللازمة لتوظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم.
 

الكلمات الرئيسية


الشهرانی، حامد (2019). العوامل المؤثرة على تقبل طلاب جامعة الملک خالد لاستخدام تطبیق الواتس آب فی دعم العملیة التعلیمیة فی ضوء النظریة الموحدة لتقبل التکنولوجیا UTAUT. المجلة التربویة، ع (64)، ص 183- 218.
عبد الرحمن، سعد (2008). القیاس النفسی بین النظریة والتطبیق. (ط5)، القاهرة، هبة النیل العربیة للنشر والتوزیع.
عبد الوهاب، شادی؛ الغیطانی، إبراهیم؛ یحی، ساره؛ خلیفة، ایهاب (2018). فرص وتهدیدات الذکاء الاصطناعی فی السنوات العشر القادمة، اتجاهات الأحدث، ع (27)، ص2- 16.
موسى، عبد الله؛ بلال، أحمد (2019). الذکاء الاصطناعی ثورة فی تقنیات العصر. (ط1)، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
المومنی، حسن أحمد (2019). أهمیة وأثر الذکاء الاصطناعی فی مستقبل الشرطی: البیانات الکبرى نموذجاً أوراق عمل المؤتمر السنوی الخامس والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی: إنترنت الأشیاء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة، جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، أبو ظبی، ص 373- 348.
عبد الهادی، زین (2000)، الذکاء الاصطناعی والنظم الخبیرة فی المکتبات مدخل تجریبی للنظم الخبیرة فی مجال المراجع. (ط1)، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
آل سعود، ساره (2017). التطبیقات التربویة للذکاء الاصطناعی فی الدراسات الاجتماعیة. سلوک، 3(3)، ص 133-163.
فؤاد، نیفین (2012). الآلة بین الذکاء الطبیعی والذکاء الاصطناعی: دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمی فی الآداب، 13 (3)، ص 481- 504.
بشیر، صبحی (2017)، دور الثقافة التنظیمیة فی قبول واستخدام الإدارة الإلکترونیة فی جامعة
الزاویة-لیبیا. رسالة دکتوراة (غیر منشورة)، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة، کلیة القیادة والإدارة، کوالالمبور.
مؤید، هیثم (2017). تبنی أخصائی الإعلام التربوی لتکنولوجیا النشر الإلکترونی لإنتاج وتصمیم المواد الإعلامیة المطبوعة: دراسة میدانیة فی إطار النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا (UTAUT). المجلة العلمیة لبحوث الصحافة، جامعة القاهرة، ع(11)، ص 151- 226.
 
 
المراجع الأجنبیة:
Alfarani, L. A. K. (2016). Exploring the Influences on Faculty Members’ Adoption of Mobile Learning at King Abdulaziz University, Saudi Arabia (Doctoral dissertation, University of Leeds).‏
Almohammadi, K., Hagras, H., Alghazzawi, D., & Aldabbagh, G. (2017). A Survey of Artificial Intelligence Techniques Employed for Adaptive Educational Systems Within E-Learning Platforms. Journal of Artificial Intelligence and Soft Computing Research (JAISCR), 7(1), 47-64.
Barchi, P.; de Carvalho, R.; Rosa, R.; Sautter, R.; Soares-Santos, M.; Marques, B.; Clua, E.; Gonçalves, T.; de Sá-Freitas, C.; Moura, T. (2019). Machine and Deep Learning applied to galaxy morphology – A comparative study. Astronomy and Computing, (30), p. 1- 17.
Chassignol, M., Khoroshavin, A., Klimova, A., & Bilyatdinova, A. (2018). Artificial Intelligence trends in education: a narrative overview. Procedia Computer Science136, 16-24.
Chen, S. C. Y., & Shen, M. C. (2019). The Fourth Industrial Revolution and the Development of Artificial Intelligence. In Contemporary Issues in International Political Economy (pp. 333-346). Palgrave Macmillan, Singapore.‏
Dargan, S., Kumar, M., Ayyagari, M. R., & Kumar, G. (2019). A Survey of Deep Learning and Its Applications: A New Paradigm to Machine Learning. Archives of Computational Methods in Engineering, p.1-22.‏
 Durak, H. (2019). Examining the acceptance and use of online social networks by preservice teachers within the context of unified theory of acceptance and use of technology model. Journal of Computing in Higher Education, 31 (1), p. 173- 209.
Ekayanti, S.; Irwansyah (2018). UTAUT in Communication Technology of Learning Management System. In October 2018 International Conference on Advanced Computer Science and Information Systems (ICACSIS), p. 253-258.
Erdemir, M., & Ingeç, S. K. (2016). Investigating Pre-Service Mathematics Teachers' Innovation Awareness and Views Regarding Intelligent Tutoring Systems. Universal Journal of Educational Research4(12), 2783-2794.
Flasiński, M. (2016). History of artificial intelligence. In Introduction to Artificial Intelligence (pp. 3-13). Springer, Cham.‏
Goksel, N.; Bozkurt, A. (2019). Artificial Intelligence in Education: Current Insights and Future Perspectives. In S. Sisman-Ugur, & G. Kurubacak (Eds.), Handbook of Research on Learning in the Age of Transhumanism (pp. 224-236). Hershey, PA: IGI Global.
Han, L. (2018). Analysis of New Advances in the Application of Artificial Intelligence to Education. In 2018 3rd International Conference on Education, E-learning and Management Technology (EEMT 2018). Atlantis Press.
Haseski, H. I. What Do Turkish Pre-Service Teachers Think About Artificial Intelligence?. International Journal of Computer Science Education in Schools,3 (2), 1-17.
Jin, L. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in Preschool Children’s Education. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1288, No. 1, p. 012072). IOP Publishing.
Kavitha, P., Moorthy, B. K., Sudharshan, P. S., & Aarthi, T. (2018). Mapping Artificial Intelligence and Education. In 2018 International Conference on Communication, Computing and Internet of Things (IC3IoT) (pp. 165-168). IEEE.
Kim, J. H., Kim, M., Kwak, D. W., & Lee, S. (2019). Assisting Teachers with Artificial Intelligence: Investigating the Role of Teachers Using a Randomized Field Experiment. Available at SSRN 3399851, 1-51.
LaPierre, N.; Ju C.; Zhou, G.; Wang, W. (2019). MetaPheno: A critical evaluation of deep learning and machine learning in metagenome-based disease prediction. Methods, (166), p. 74- 82.
Luckin, R., Holmes, W., Griffiths, M., & Forcier, L. B. (2016). Intelligence Unleashed: An argument for AI in Education. Pearson Education, London.
Malik, G., Tayal, D. K., & Vij, S. (2019). An analysis of the role of artificial intelligence in education and teaching. In Recent Findings in Intelligent Computing Techniques, p. 407-417. Springer, Singapore.
Maruping, L.; Bala, H.; Venkatesh, V.; Brown, S. (2017). Going Beyond Intention: Integrating Behavioral Expectation In to the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology.  journal of the association for information science and technology, 68(3), p. 623–637.
Mu, P. (2019). Research on artificial intelligence education and its value orientation. In 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019), China, Retrieved from https://cutt.us/pAZxH, in 10 November 2019.
Murphy, R. F. (2019). Artificial Intelligence Applications to Support Teachers and Teaching. Retrieved from: https://www.rand.org/pubs/perspectives/PE315.html
O’Regan, G. (2016). History of Artificial Intelligence. In Introduction to the History of Computing (pp. 249-273). Springer, Cham.‏
Ocaña-Fernández, Y.; Valenzuela-Fernández, L. A.; Garro-Aburto, L. L. (2019). Artificial Intelligence and Its Implications in Higher Education. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representaciones, 7(2), p. 553-568.
Pierce, Dennis; Hathaway, Alice (). THE PROMISE (AND PITFALLS) OF AI FOR EDUCATION: Artificial Intelligence Could Have a Profound Impact on Learning, but It Also Raises Key Questions. T H E Journal (Technological Horizons In Education), 45 (3), 20.
Ryu, M., & Han, S. (2018). The Educational Perception on Artificial Intelligence by Elementary School Teachers. Journal of Information Education Society, 22(3), 317-324.
Subrahmanyam, V. V., & Swathi, K. (2018). Artificial Intelligence and its Implications in Education. International Conference on Improved Access to Distance Higher Education Focus on Underserved Communities and Uncovered Regions, IDEA-2018, At Warangal.
Vega, A., Ramírez-Benavidez, K., & Guerrero, L. A. (2019, July). Tool UTAUT Applied to Measure Interaction Experience with NAO Robot. In International Conference on Human-Computer Interaction (pp. 501-512). Springer, Cham.‏
Venkatesh, V.; Morris, M. G.; Davis, G. B.; Davis, F. D. (2003). User acceptance of information technology: Toward a unified view. MIS Quarterly: Management Information Systems, 27(3), p. 425-478.
Venkatesh, V.; Thong, J.; Xu, X. (2016). Unified Theory of Acceptance And Use Of Technology: A Synthesis And The Road Ahead. Forthcoming in Journal of the Association for Information Systems, 17 (5), p. 328- 376.
Verma, M. (2018). Artificial intelligence and its scope in different areas with special reference to the field of education. Artificial Intelligence3(1), 5-10.
Wijekumar, K., Meyer, B. J., Lei, P., Beerwinkle, A. L., & Joshi, M. (2019). Supplementing teacher knowledge using web‐based Intelligent Tutoring System for the Text Structure Strategy to improve content area reading comprehension with fourth‐and fifth‐grade struggling readers. Dyslexia, 2019, 1-17.
Zawacki-Richter, O.; Marín, V.; Bond, M.; Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16(1), p. 1- 28.‏