ظاهرة المحتال وعلاقتها بالکمالية عند طلبة کلية العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الجامعة المستنصرية

10.33850/jasep.2020.73229

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى 1- قياس ظاهرة المحتال عند طلبة کلية العلوم 2- معرفة دلالة الفرق لمقياس ظاهرة المحتال تبعا لمتغير الجنس ( ذکور  واناث ) عند طلبة کلية العلوم 3- قياس الکمالية عند طلبة کلية العلوم 4- معرفة دلالة الفرق لمقياس الکمالية تبعا لمتغير الجنس ( ذکور  واناث ) عند طلبة کلية العلوم 5- هل هناک علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة (0،05) بين مقياس ظاهرة المحتال ومقياس الکمالية عند طلبة کلية العلوم ، بلغت العينة (200) طالب وطالبة من کلية العلوم الجامعة المستنصرية ، واتبع الباحث منهج البحث الوصفي ( الاستبانة ) ، وتمثلت اداتا البحث مقياس ظاهرة المحتال ومقياس الکمالية ، بلغ عدد فقرات مقياس ظاهرة المحتال ( 26) فقرة ، في حين بلغ عدد فقرات مقياس الکمالية (30) فقرة ، وبعد اعادة الاستبانات من عينة البحث استعمل الباحث برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss ( واظهرت نتائج البحث ان جنس الاناث اکثر انطباعا وميولا الى ظاهرة المحتال من جنس الذکور ، وايضا تبين ان جنس الاناث اکثر اتصافًا او خاصية الکمال من جنس الذکور عند طلبة کلية العلوم ، ولإيجاد العلاقة الارتباطية بين المقياسين استعمل الباحث معامل ارتباط بيرسون ، واظهرت النتائج الاحصائية بوجود علاقة موجبة ارتباطية بين المقياسين ، واستنتج الباحث ان ظاهرة المحتال و سمة الکمالية تمتلکها الاناث اکثر من الذکور ، واوصى الباحث بضرورة تشکيل لجان ارشادية او نفسية لکشف هذه الظاهرة والحد منها قدر المستطاع من طريق اعطاء محاضرات تربوية من الاساتذة المتخصصين بعلم النفس او التربويين، واستکمالا للبحث اقترح الباحث اجراء دراسات مستقبلية اخرى على عينات اخرى من طلبة الجامعات في العراق. 
 

الكلمات الرئيسية


جابر، عبد الحمید، وکفافی(1993): معجم علم النفس والطب النفسی (ج6). القاهرة دار النهضة العربیة.
شند، سمیرة محمد، وآخرون (2016): الخصائص السیکومتریة لمقیاس الکمالیة لشباب الجامعة، مجلة الارشاد النفسی، جامعة عین شمس، العدد الخمسون.  
Bernard, N. S., Dollinger, S. J., & Ramaniah, N. V. (2002). Applying the big five personality factors to the impostor phenomenon. Journal of Personality Assessment, 78(2), 321-333.
Bussotti, C. (1990). The impostor phenomenon: Family roles and environment. (Doctoral dissertation, Georgia State University).Dissertation Abstracts International, 51, 4041B-4042B.
Chae, J. H., Piedmont, R. L., Estadt, B. K., &Wicks, R. J. (1995). Personological evaluation of Clance's Impostor Phenomenon Scale in a Korean sample. Journal of Personality Assessment, 65(3), 468-485.
Casselman, S. E. (1991). The impostor phenomenonin medical students: Personality correlates and developmental issues. (Doctoral dissertation, Virginia Consortium for Professional Psychology). Dissertations Abstracts International, 53,5-B.
Clance, P. R. (1985). The Impostor Phenomenon: Overcoming the fear that haunts your success. Atlanta, GA: Peachtree.
Clance, P. R., Dingman, D., Reviere, S. L., & Stober, D. R. (1995). Impostor Phenomenon in an interpersonal/social context: Origins and treatment. Women and Therapy, 16(4), 79-96.
Clance, P. R., & Imes, S. A. (1978). The impostor phenomenon in high achieving women: Dynamics and therapeutic intervention. Psychotherapy :Theory, Research, and Practice, 15(3), 241–247.
Clance, P. R., & O‟Toole, M. A. (1988). The impostor phenomenon: An internal barrier to empowerment and achievement. Women and Therapy, 6(3), 51-64.
Chrisman, S. M., Pieper, W. A., Clance, P. R., Holland, C. L., & Glickauf-Hughes, C. (1995). Validation of the Clance Impostor Phenomenon Scale.
Costa, P. T., Jr., &McCrae, R. R. (1992). Revised NEO Personality Inventory (NEO-PI-R) and NEO Five-Factor Inventory (NEO-FFI) professional manual. Odessa, FL: Psychological Assessment Resources.
Cozzarelli, C., & Major, B. (1990). Exploring the validity of the impostor phenomenon. Journal of Social and Clinical Psychology, 9(4), 401-417.
Cromwell, B., Brown, N. W., Sanchez-Huceles, J., & Adair, F. L. (1990). The impostor phenomenon and personality characteristics of high school honor students. Journal of Social Behavior and Personality, 5(6), 563-573.
Dinnel, D. L., Hopkins, J., & Thompson, T. (2002, August). The role of family environment variables in the development of failure-avoidant behaviours. Paper presented at the Self-Concept Enhancement and Learning Facilitation(SELF) Research Centre International Conference. Sydney, Australia.
Enn, M. W., & Cox, B. J. (2002). The nature and assessment of perfectionism: A critical analysis. In G. L. Flett, & P. L. Hewitt (Eds.), Perfectionism: Theory, research, and treatment(pp. 33-62). Washington, DC: American Psychological Association.
ROWELL,ll.j(1986). Who says perfec is best? Growing up. Magazine. Spring, pp.8-9.
Ferrari, J. R., & Thompson, T. (2006). Impostor fears: Links with self-perfection concerns and self-handicapping behaviours. Personality and Individual Differences, 40(2), 341-352.Fried-Buchalter, S. (1992).
 Fear of success, fear of failure, and the impostor pheonmenon among male and female marketing managers. Sex Roles, 37(11-12), 847-859.
Frost, R. O., Turcotte, T. A., Heimberg, R. G., Mattia, J. I., Holt, C. S., & Hope, D. A. (1995). Reactions to mistakes among subjects high and low in perfectionistic concern over mistakes. Cognitive Therapy and Research, 19(2), 195-205.
Harvey, J., C. (1981). The impostor phenomenon an achievement: A failure to internalize success (Doctoral dissertation, Temple University). Dissertation Abstracts International, 42, 4969B.
Hill, R. W., McIntire, K., & Bacharach, V. R. (1997). Perfectionism and the big five factors. Journal of Social Behavior and Personality, 12, 257-270.
Imes, S.A., & Clance, P.R. (1984). Treatment of the impostor phenomenon in high achieving women. In C. Brody (Ed.), Women Working With Women(pp. 75-88). New York, NY: Snap finger.
Kets de Vries, M. (2005). The dangers of feeling like a fake. Harvard Business Review, 83(9), 110-116.
King, J. E., & Cooley, E. L. (1995). Achievement orientation and the impostor phenomenon among college students. Contemporary Educational Psychology, 20(3), 304-312.
Kolligian, J., Jr., & Sternberg, R. J. (1991). Perceived Fraudulence in young adults: Is there an „Imposter Syndrome‟?. Journal of Personality Assessment, 56(2), 308-326.
Langford, J. (1990). The need to look smart: The impostor phenomenon and motivations for learning. (Doctoral dissertation, Georgia State University). Dissertation Abstracts International, 51, 3604B.
Matthews, G., & Clance, P. (1985). Treatment of the impostor phenomenon in psychotherapy clients. Psychotherapy in Private practice, 3(1), 71-81.
Mattie, C., Gietzen, J., Davis, S., & Prata, J. W. (2008). The imposter phenomenon: Self-Assessment and competency to perform as a physician assistant in the United States. The Journal of Physician Assistant Education, 19(1), 5-12.
Sonnak, C., & Towell, T. (2001). The impostor phenomenon in British university students: Relationships between self-esteem, mental health, parental rearing style and socioeconomic status. Personality and Individual Differences, 31(6), 863-874.
Thompson , T., Davis, H., & Davidson, J. (1998). Attributional and affective responses of impostors to academic success and failure outcomes. Personality and Individual Differences,25(2), 381-396.
Thompson, T., Foreman, P., & Martin, F. (2000). Impostor fears and perfectionistic concern over mistakes. Personality and Individual Differences, 29(4), 629-647.
Thompson, T. (2004). Failure avoidance: parenting, the achievement environment of the home and strategies for reduction. Learning and Instruction, 14(1), 3-26.
Topping, M., E. (1983). The impostor phenomenon: A study of its construct and incidence in university faculty members. (Doctoral dissertation, University of South Florida). Dissertation Abstracts International, 44, 1948B-1949B.
Want, J.,& Kleitman, S. (2006). Feeling “Phony”: Adult achievement behaviour, parental rearing style and self-confidence. Journal of Personality and Individual Differences, 40(5), 961-971.
Zung, W. W. K. (1965). A self-rating depression scale. Archives of General Psychiatry, 12(1), 63-70.