إدارة المعرفة ومدى استثمارها في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد أصول التربية والإدارة التربوية - کلية التربية – جامعة الخرطوم

10.33850/jasep.2020.73252

المستخلص

   هدف البحث إلى الکشف عن واقع تطبيق إدارة المعرفة وکيفية استثمارها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الخرطوم. اتبع الباحث المنهج الوصفي. وشمل مجتمع البحث (171) عضو هيئة تدريس، اختار الباحث عينة عشوائية بسيطة بلغت (50) عضو هيئة تدريس. کما استخدم الباحث أداة الاستبانة لجمع البيانات المطلوبة وقد نکونت من ثلاثة محاور رئيسة هي: (تطوير المناهج، تطوير أعضاء هيئة التدريس، الاهتمام بالطلاب). ولتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). توصل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها: أن کلية التربية جامعة الخرطوم تعمل على تطوير مناهجها في ضوء إدارة المعرفة جاءت بالموافقة لحد ما وذلک بدرجة متوسطة، کما أن درجة تطوير هيئة التدريس في ضوء إدارة المعرفة بکلية التربية جامعة الخرطوم أيضاً جاءت بالموافقة وذلک بدرجة کبيرة، وکذلک درجة رعاية الکلية للطلاب في ضوء إدارة المعرفة جاءت بالموافقة لحد ما وذلک بدرجة متوسطة، درجة استثمار إدارة المعرفة في تطوير المناهج وأعضاء هيئة التدريس والطلاب جاءت بدرجة متوسطة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث ب: ضرورة الفهم الصحيح لإدارة المعرفة في التعليم باعتبار أن المعرفة هي الأساس الذى تقوم عليه العملية التعليمية والتوظيف في تطوير برامج إعداد المعلمين بکليات التربية السودانية، العمل على المزيد لتدريب أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الخرطوم وذلک من خلال مراکز التطوير وترقية الأداء، العمل على تحديث المقررات الدراسية الحالية بکلية التربية جامعة الخرطوم حتى تعمل على مواکبة ورعاية الطلاب وفق مفهوم إدارة المعرفة واستثمارها.
 

الكلمات الرئيسية


/ أبو خضیر، إیمان سعود) 2009). تطبیقاتإدارةالمعرفةفیمؤسساتالتعلیمالعالی - أفکار وممارسات، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، معهد الإدارة العامة، الریاض.
2/ آل عثمان، عبد العزیز بن محمد (2013). واقع تطبیق إدارة المعرفة فی جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
3/ بدیر، السعید السعید (2015). تطویر إدارة التعلیم الجامعی المصری فی ضوء مدخل إدارة المعرفة "دراسة تحلیلیة"، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، مجلة الإدارة التربویة، السنة السادسة، العدد الخامس، القاهرة.
4/ البیلاوی، حسن حسین وحسین، سلامة عبدالعظیم (2007). إدارةالمعرفةفیالتعلیم، الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
5/ جبران، علی محمد والمنصوری، أحمد بن محمد (2015). درجةتطبیقعملیاتإدارةالمعرفةفیجامعةالسلطانقابوسفیسلطنة عُمانمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریسفیها، مجلة جامعة الخلیل للبحوث – ب، المجلد 10، العدد الثانی.
6/ جوامع، إسماعیل  وبرکات، فایزة (2009). محددات نجاحإدارةالمعرفةفی المنظماتالاقتصادیة، مجلة مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامی، المجلد (13)، العدد (37).
7/ حجازی، هیثم علی (2005). إدارةالمعرفة:مدخلنظری، عمان:  الأهلیة للنشر والتوزیع.
8/ حرب، محمد خمیس (2013). تطبیقإدارةالمعرفةبالجامعاتلتحقیق التمیزفیالبحثالتربوی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
9/ حسام، مازن (2001). التکنولوجیاالمعلوماتیة وتکنولوجیاالاتصالاتالحدیثةوعلاقتها بمنظومةمناهجالتعلیمفیالوطنالعربی:رؤیة مستقبلیةلمواجهةالثروةالمعرفیةوالمعلوماتیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثالث عشر)مناهج التعلیم والثروة المعرفیة والتکنولوجیا المعاصرة)، 24 – 25 یولیو، جامعة عین شمس، القاهرة.
10/ خریف، نادیة، تومی، میلود، داسی، وهیبة (2009) . إدارةالمعرفةمدخللتحقیق تمیزالمؤسسةالاقتصادیة، مجلة مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامی، المجلد (13)، العدد (37).
11/ رزوقی، نعیمة حسن (2003). رؤیةمستقبلیةلدوراختصاصی المعلوماتفیإدارةالمعرفة، المؤتمر الثالث عشر للإتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (إدارة المعرفة فی البیئة الرقمیة)، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، الإتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، تونس.
12/ السلمی، علی (2002). الإدارةبالمعرفة، المجلة الدولیة للعلوم الإداریة، المجلد الثانی، العدد الثانی، الإمارات.
13/ الشمری، هاشم واللیثی، نادیة (2008). الاقتصاد المعرفی، عمان: دار صفا للنشر والتوزیع.
14/ العتیبی، یاسر عبد الله (2008). إدارةالمعرفةوإمکانیةتطبیقهافیالجامعاتالسعودیة، دراسة تطبیقیة على جامعة أم القرى، قسم الإدارة التربویة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
15/ الطحاینة، زیاد لطفی والخالدی، حسن محمد (2015). تطبیق عملیات إدارة المعرفة فی کلیات التربیة الریاضیة بالجامعات الأرنیة، مجلة العلوم التربویة، المجلد (42)، العدد الثانی، الأردن.
16/ العزیزی، محمود عبده حسن (2019). تصور مقترح لتطویر أداء الجامعات الیمنیة فی ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد (6)، العدد (23).
17/ الکندی، نادیة (2008). متطلباتتطبیقإدارة المعرفةفیجامعةالسلطانقابوس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السطان قابوس، سلطنة عُمان.
18/ منصور، إسماعیل سالم (2010). دور إدارة المعرفة فی ضمان تحقیق جودة التعلیم العالی "حالة دراسیة الجامعة الإسلامیة بغزة"، رسالة ماجستیر، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
19/ یاسین، غالب سعد (2007). إدارةالمعرفةالمفاهیمالنظمالتقنیات، الطبعة الأولى، عمان: دار المناهج  للنشر.
20/ یاسین، غالب سعد (2000).المعلوماتیةوإدارةالمعرفة:رؤیةإستراتیجیةعربیة، دوریة مستقبل العرب، المجموعة 14، العدد (206).
21( Jennex, Murray E. & Olfman, Lorne (2007).   Knowledge Management Success Factors and Models, Idea Group, Publishing.
22) Kidwell, Jillinda, Linde, Karen M. Vander, and Johnson, Sandra L. (2000).   Applying Corporate Knowledge Management Practices in HigherEducation, EDUCAUSE QUARTERLY, November, No. 4. PP.28-33.
23) Leontiades, J. C. (2001). Managing the Global Enterprise, Harlow, England, Prentice Hall.                                                     24) Miller, S, B.  (2005). Lessons Learned or Lessons Noted: ARetrospective Case Study of Stored Organizational Memory of the Causes of Mishaps in NASA, UMI Pro Quest Digital Dissertations -24page preview. 
25) Mertins, G & Descouwzoe, K. (2003).   Don't Just Management Crises, New Zeeland Management, Vol, 50, No, 1, pp176-196.
26( Petrides, Lisa A. & Nodine Thad R.  (2003).   Knowledge Management In
Education: Defining The landscape, The Institute Of Knowledge Management In Education, CA, USA.
27) Sabherwal, R & Fernandez , I, B. (2005).  An Empirical Study of the Effect of Knowledge Management Processes at Individual Group and Organizational Levels, Decision Science. Vol, 34, No, 2, pp 225-253.